السبت 21 سبتمبر 2019
خبر: قرار جديد حول الدراسة الجامعية للاجئين في النمسا
قرار جديد حول الدراسة الجامعية للاجئين في النمسا
الفلسطينيون حول العالم | 2016-12-14 | خاص بوابة اللاجئين الفلسطينيين

فيينا - إيمان الخطيب

صدر قرار جديد من مكتب العمل في النمسا، يسمح باستكمال الدراسة الجامعية للاجئين ضمن شروط معينة، ومن دون قطع المساعدة الاجتماعية عنهم.

ويشترط القرار التحاق المتقدم ببرنامج Kompetenz chickin، حيث يتم وضع خطة باحتياجاته من دورات اللغة والدورات الأخرى الواجب اتباعها، وتقدم إلى مكتب العمل.

كما يتم اتباع توصيات الخطة التي أعدها برنامج Kompetenz chickin بحال موافقة الموظف المسؤول عن اللاجئ في مكتب العمل الذي يتابع تنفيذ الخطة ومدى التزام المتقدم بها، من حيث متابعة مستوى اللغة، والامتحانات التحضيرية، والمستوى التعليم.

 ويتطلب الدخول إلى الجامعة مستوى متقدم باللغة الألمانية، واتباع دورات الخطة التي يتطلبها القبول بالفرع الجامعي (رياضيات- كيمياء- فيزياء- لغة إنكليزية- جغرافيا.. الخ).

أما بالنسبة للمساعدة الاجتماعية فلا تنقطع بحال تضمنت التوصيات ذلك، ووافق عليها مكتب العمل، على ألا يتجاوز عمر المتقدم 30 عاماً.

وينطبق هذا القرار على الراغبين بالدراسة الجامعية من المراحل الأولى، والخريجين -الراغبين في تعديل شهاداتهم. وقبيل هذا القرار كان مكتب العمل في النمسا يمنع اللاجئين والمواطنين النمساويين من التسجيل لديه، بحال كانوا يدرسون في الجامعة، الأمر الذي يحرمهم من المساعدة الاجتماعية المقدمة إليهم.

(صورة القرار)

 

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة