الجمعة 20 سبتمبر 2019
خبر: قرار من محافظ بغداد يقضي بمنح الفلسطينيين "تأييد سكن" دون شروط
محافظة بغداد " انترنت"
الفلسطينيون حول العالم | 2019-07-05 | بوابة اللاجئين الفلسطينيين

بغداد 
عمم مجلس محافظة بغداد الجمعة 3 تموز/ يوليو، في كتاب رسمي على كافة الأحياء والقواطع والأقضيّة في العاصمة العراقيّة، قراراً يقضي بمنح الفلسطينيين المقيمين ورقة سند إقامة التي تعرف عراقيّاً بـ " تأييد السكن" دون الشروط المنصوص عليها وفق القوانين العاديّة.

ويتطلّب الحصول على " تأييد السكن" في العراق من قبل مخاتير الأحياء والأقضيّة، إبراز عقد ملكيّة منزل أو عقد إيجار، وهوأمر غير متوفر لدى الفلسطينيين اللاجئين في البلاد منذ العام 1948، نظراً لكونهم يسكنون منازل مملوكة للدولة، ولا يحق لهم التملك، وبالتالي كان يتعذّر عليهم استحصال تأييد السكن المطلوب في معظم المعاملات المدنية وسواها في البلاد.

وجاء التعميم الممهور بختم مجلس المحافظة وتوقيع رئيس المجلس رياض العضّاض، استجابة لكتاب رُفع إليه من قبل سفارة السلطة الفلسطينية في بغداد، يلتمس تعديل قرارات المجلس البلدي بما يخص منح "تأييد السكن" للفلسطينيين من سكنة العاصمة.

ووفق التعميم، فإنّ المقيم الفلسطيني يمكنه الحصول على تأييد السكن، إستناداً إلى كتاب من مختار المحلّة التي يسكن فيها، أو إبراز البطاقة التموينية، ليصار إلى إصدار التأييد وفق السياقات المعمول بها للمواطن العراقي.

الجدير ذكره، أنّ العديد من الوزارات العراقيّة، قد أصدرت جملة من القرارات عقب العام 2003، تجرّد المقيمين العرب من حقوقهم، ومن ضمنهم اللاجئون الفلسطينيون، الذي شملتهم بتعريف "مقيمين"، ومنها: الحق في الحصول على الراتب التقاعدي للموظفين المتقاعدين، وحرمان ورثة الموظّف المتوفي من راتبه، بالإضافة لحرمان الفلسطينيين من التعيينات الحكوميّة ومجانيّة التعليم والصحّة وسواها.

ويقيم في العراق نحو 7500 عائلة فلسطينية، من أصل 45 الف هُجّر معظمهم من البلاد عقب الاحتلال الأمريكي عام 2003، يقيم معظمهم في مناطق " البلديات – حي السلام – بغداد الجديدة- والزعفرانية" في العاصمة العراقيّة.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة