الإثنين 09 ديسمبر 2019
خبر: قطاع المُعلمين في غزة يُفيد بنقض إدارة "الأونروا" للاتفاق حول متوسط عدد الطلاب
صورة أرشيفية
الأونروا | 2017-08-19 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

فلسطين المحتلة - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أعلن قطاع المُعلمين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أنّهم فوجئوا بنقض واضح من قِبل إدارة الوكالة للاتفاق السابق مع المفوّض العام حول متوسط عدد الطلاب في الفصل الواحد.

أفاد رئيس قطاع المُعلمين في قطاع غزة محمود حمدان أنّ الاتفاق مع المفوّض العام نصّ على أنّ متوسط الطلاب في الفصل الواحد دون (39.5) طالب، وحصلوا على هذا الإنجاز بعد نضال ومُعاناة نقابية ومجتمعيّة كبيرة تمثّلت بالاعتصامات والمسيرات والاحتجاجات من مختلف شرائح المجتمع.

أوضح حمدان قائلاً "لكن الآن تم إبلاغنا من قِبل رئيس برنامج التربية والتعليم أنّ عدد الطلاب في الفصل الواحد قد يصل إلى 50 طالباً ومتوسط غير محدود حسب عدد المُعلمين الموجودين، الذي سيتقلّص عددهم إلى أقل من 200 مُعلّم جديد، كما علمنا من إدارة التعليم، وبذلك أنهت إدارة الوكالة الالتزام بالاتفاق السابق."

بناءً على ما سبق، أكّد قطاع المُعلمين في غزة على أن تلتزم إدارة الوكالة بما تم الاتفاق عليه مُسبقاً مع المفوّض العام فيما يتعلّق بمتوسط الطلاب، وطالب قطاع المعلمين في بيانه المفوّض العام بالتدخل لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه معه.

أضاف البيان، أنّ زيادة عدد الطلاب في الفصل الواحد يؤثر سلباً على جودة العمليّة التعليمية ونوع الخدمة المُقدّمة للاجئين، وهذا يتنافى مع مبادئ الأمم المتحدة، كما أبدا قطاع المعلمين استغرابه من موقف إدارة التربية والتعليم التي يجب أن تتحمّل مسؤولياتها في هذا المجال وترفض أي زيادة على عدد الطلاب، لأنّ هذا يتناقض مع المسؤولية المهنيّة ومع برنامج إصلاح التعليم الذي ستنهدم كل معانيه.

هذا ودعا قطاع المُعلمين مجالس أولياء الأمور والمجتمع المحلي ولجان اللاجئين وكل المعنيين بالتدخل العاجل لدى الوكالة لإنقاذ جودة تعليم الأبناء وإنقاذ الخريجين من البطالة، وهذه تُعتبر من حقوق اللاجئين.

وطالب اتحاد الموظفين في نهاية البيان إدارة الوكالة باتباع سياسة الحوار البنّاء والالتزام دائماً بما يتم الاتفاق عليه، ومراعاة حقوق الموظفين "حتى لا ننجر جميعاً إلى صراعات نقابيّة لا تخدم أحد، وخاصةً أننا عاهدنا موظفينا على أن نكون الأمناء على حقوقهم مهما بلغت التضحيات."

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة
أكثر الأخبار قراءة
آخر الأخبار المضافة