لبنان

أعلن مدير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في لبنان، كلاوديو كوردوني، عزم الوكالة صرف مساعدات إغاثية على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وذكر، في بيان أصدره أمس الخميس، أن "أونروا" قررت صرف التمويل المتوفر لخطتها الإغاثية "على كل مجتمع لاجئي فلسطين"،مشيراً إلى أنه سيعلن عن المبلغ المحدد الأسبوع المقبل.

وأضاف البيان: "ستعمد الأونروا في الوقت ذاته إلى صرف المبالغ المقررة للعائلات ضمن برنامج شبكة الأمان الاجتماعي ولاجئي فلسطين من سوريا".

وتعليقاً على البيان، أوضح مديرالهيئة "302" للدفاع عن حقوق اللاجئين، علي هويدي، أن ما ورد يعني حرمان الوكالة كل من فلسطينيي سوريا (28 الف لاجئ)، والمستفيدين من شبكة الأمان الاجتماعي (61672 لاجئ) من توزيع المساعدات النقدية.

وطالب هويدي الوكالة بتوضيح هذه النقطة، لأن إجراء كهذا "سيكون غير منطقي وغير عادل وغير مقبول على الإطلاق على اعتبار ان فلسطينيي سوريا يحصلون على مستحقاتهم النقدية بشكل دوري شهري، والمستفيدين من شبكة الأمان الاجتماعي يحصلون على مستحقاتهم بشكل دوري كل 3 أشهر".

كما دعا "أونروا" في لبنان إلى الإسراع في إعادة النظر بالقرار، بحيث يجري توزيع المساعدات الإغاثية على الجميع بما يتناسب مع احتياجات جميع اللاجئين سواء فلسطينيي لبنان أو اللاجئين الفلسطينيين المهجرين من سوريا إلى لبنان، أو شبكة الأمان الاجتماعي، ويضاف إليها مستحقات فلسطينيي سوريا وشبكة الأمان.

كما تساءل هويدي: "من لفئة فاقدي الأوراق الثبوتية الفئة الأكثر تهميشاً من أبناء شعبنا حيث عددهم في لبنان حوالي 15 ألف لاجئ؟"

يذكر أن مسألة المساعدات الإغاثية تشكل إحدى النقاط الخلافية بين الفصائل الفلسطينية و"أونروا"، حيث اعترض الجانب الفلسطيني على الآلية التي وضعتها الوكالة لتوزيع المساعدات الإغاثية على اللاجئين الفلسطينيين، بحيث شملت فئات دون أخرى، وهو ما لاقى رفضاً فلسطينياً، لتتراجع "أونروا" وتطلب مزيداً من الوقت لحين تأمين مساعدات لجميع اللاجئين.

متابعات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد