السبت 14 ديسمبر 2019
خبر: لاجئون فلسطينيون في بلجيكا يضربون عن الطعام رفضاً لقرار عدم منحهم اللجوء

الفلسطينيون حول العالم | 2019-10-21 | وكالات


وكالات

أعلن مركز اللجوء في منطقة ستوكيم ( آرلون) ببلجيكا، أنّ عدداً من اللاجئين الفلسطينيين من قطاع غزّة المتواجدين في المركز،  قرروا خوض إضراب عن الطعام، اليوم الاثنين 21 تشرين الأوّل/ أكتوبر، لدفع الحكومة البلجيكية لإعادة النظر في قرار رفض لجوئهم في البلاد، وفق ما نقل موقع "بلجيكا 24".

وكان مكتب المفوّض العام للاجئين وعديمي الجنسيّة في بلجيكا، قد عمّم إرشادات مكثّفة، في ديسمبر/كانون الثاني 2018 الفائت، تعتبر الوضع في فلسطين مستقرّاً، ما أدّى إلى انخفاض قبول طلبات اللجوء المقدّمة من قبل فلسطينيي قطاع غزّة بشكل كبير.

رفض لجوء فلسطينيي قطاع غزّة في بلجيكا، يأتي  تنفيذاً لتوجهات حكوميّة بلجيكية، عبّرت عنها وزيرة الهجرة ماغي دي بلوك العام الفائت، باعتبارها أنّ الفلسطينيين لا حق لهم في اللجوء في بلادها، وإنها ترغب في إعادة اللاجئين الموجودين في بلجيكا على أساس تحسن الوضع السياسي في فلسطين، بحسب قولها.

وبحسب إحصائيات نشرها موقع العربي الجديد"، في شهر آذار/ مارس الماضي، فإن 426 فلسطينياً تقدموا بطلب للحصول على الحماية أو اللجوء السياسي، في يناير/ كانون الثاني، بينما وصل عددهم خلال شهر فبراير/ شباط إلى نحو 250، علماً أن عددهم قد وصل إلى 2468 في عام 2018.

وتشهد هجرة الشبّان من قطاع غزّة، تصاعداً ملحوظاً في الآونة الأخيرة باتجّاه دول اللجوء الأوروبي، هرباً ظروف الحصار الإسرائيلي على أهالي القطاع، وانعدام الأمان المعيشي والشخصي لنحو مليونين ونصف المليون فلسطيني مقيمين داخله، غالبيتهم من اللاجئين المهجّرين من مدنهم وقراهم التي المحتلّة عام 1948.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة