الجمعة 13 ديسمبر 2019
خبر: لافروف: "صفقة القرن" لن تؤدي إلى إنشاء دولة فلسطينية متكاملة

أخبار سياسية | 2019-11-02 | وكالات


أخبار سياسية – وكالات
 

أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس الجمعة، إلى أن "صفقة القرن لا تفترض إقامة دولة فلسطينية متكاملة".

وقال لافروف، في حديث لبرنامج "استعراض الأوضاع الدولية" على قناة "روسيا 24": "على ما يبدو، لا يريد الكثير من شركائنا، وقبل كل شيء الولايات المتحدة، إقامة الدولة الفلسطينية".

وتابع: "بدلاً من تنفيذ القرارات الدولية، تعد الولايات المتحدة الجميع بـ "صفقة القرن" التي، كما أدرك الجميع، لن تفترض إقامة دولة فلسطينية متكاملة".

يذكر أن فريق الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" للشرق الأوسط، وعلى رأسه صهره جاريد كوشنر، أراد الكشف عن الخطة السياسية خلال هذا الصيف، لكن إخفاق نتنياهو في تشكيل حكومة ائتلافية بعد انتخابات جرت في نيسان/أبريل الماضي تسبب في تأجيل الكشف عنها، على حد تعبير الصحف العبرية، رغم أن تل أبيب وواشنطن تمضيان قدماً في تغيير الوقائع على الأرض وتنفيذ ما سرب من بنود حول الصفقة.

وأعلن البيت الأبيض في حزيران/يونيو الماضي عن الشق الاقتصادي من "صفقة القرن" خلال مؤتمر دولي في العاصمة البحرينية المنامة.

ويتضمن الشق الاقتصادي خطة قيمتها 50 مليار دولار لتأسيس صندوق استثمار عالمي لدعم الاقتصاد الفلسطيني واقتصاد الدول العربية المجاورة وتمويل إقامة ممر للنقل بقيمة خمسة مليارات دولار لربط قطاع غزة بالضفة الغربية.

وترفض القيادة الفلسطينية التعاطي مع أية تحركات أمريكية في ملف عملية التسوية، منذ أن أعلنت واشنطن، أواخر عام 2017، القدس المحتلة بشقيها الشرقي والغربي عاصمة للاحتلال، ثم نقلت إليها السفارة الأمريكية  لدى الاحتلال في 14 أيار/مايو عام 2018

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة