الثلاثاء 23 يوليو 2019
خبر: لجنة إحياء ذكرى النكبة (71) تُطلق برنامج الفعاليات
لجنة إحياء ذكرى النكبة (71) تُطلق برنامج الفعاليات
فلسطين المحتلة | 2019-05-11 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين
فلسطين المحتلة

أعلنت اللجنة الوطنيّة العليا لإحياء ذكرى النكبة عن انطلاق برنامج فعاليّات إحياء ذكرى النكبة الـ (71) في الوطن والشتات وكافّة أماكن التواجد الفلسطيني، وسط تأكيد على خطاب وشعار مُوحّد لكافّة الفعاليات يحمل عنوان "من رماد النكبة إلى تجسيد العودة، فلنُسقط المؤامرات"، للتأكيد على وحدة قضيّة اللاجئين وعدم تجزئتها.

في البيان الذي صدر عن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ورئيس اللجنة الوطنيّة، أحمد أبو هولي، أوضح أنّ الفعاليّة المركزيّة في الضفة المحتلة "المحافظات الشماليّة"، ستكون من خلال المسيرة والمهرجان المركزي الذي سيُقام في تمام الساعة (11:30) من صباح يوم الأربعاء الموافق 15 أيّار/مايو، في مدينة رام الله، والتي تنطلق من ضريح ياسر عرفات إلى ميدان ياسر عرفات بالمدينة.

فيما تنطلق فعاليّة قطاع غزة "المحافظات الجنوبيّة"، يوم الثلاثاء 14 من الشهر ذاته، الساعة (11:30) من صباح يوم الثلاثاء من مقر وكالة الغوث الدوليّة "الأونروا"، البوابة الغربيّة بمدينة غزة، باتجاه مقر الأمم المتحدة، حيث يُقام المهرجان المركزي الذي سيُلقي فيه أبو هولي كلمة اللجنة الوطنية العليا.

ومُخيّمات لبنان، تكون الفعاليّة المركزيّة بإقامة مهرجان مركزي في مدينة صيدا يوم 15 من الشهر الجاري، الساعة (11:30) صباحاً بمُشاركة كافّة القوى الفلسطينيّة حيث سيتخلّله عدّة كلمات سياسيّة، وتُقام عدّة فعاليات ووقفات أمام مداخل المُخيّمات في لبنان.

ومن المُقرر أن تُقيم اللجنة الوطنيّة مؤتمراً فكريّاً بتاريخ (21 – 23) حزيران/يونيو المُقبل لمدة ثلاثة أيّام في السويد بمدينة ابسالا بمشاركة الجاليات الفلسطينيّة في أوروبا، فيما تُقام عدّة فعاليات ومسيرات في كافة أماكن تواجد الجاليات الفلسطينيّة في أوروبا والدول العربيّة والأمريكيتين بالتنسيق مع السفارات والجاليات والفصائل في ذكرى النكبة.

وكانت اللجنة قد كلّفت وزارة الأوقاف والشؤون الدينيّة بالتعميم على خُطباء وأئمة المساجد لتخصيص خطبة يوم الجمعة العاشر من الشهر الجاري للحديث عن النكبة وتداعياتها، وتخصيص صلاة الأحد في الكنائس للحديث عن الموضوع، ودعوة المُصلّين للمُشاركة في الفعاليات التي ستُنظّم، وإطلاق صافرة الحداد من سمّاعات المساجد وقرع أجراس الكنائس في تمام الساعة الثانية عشر ظهر يوم الأربعاء الموافق 15/5/2019، لمدة (71) ثانية بعدد سنوات النكبة.
منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة