الثلاثاء 19 نوفمبر 2019
خبر: مركز حقوقي يدعو المنظمات الدولية لسد الفجوة في الحماية القانونية للاجئين
مركز حماية لحقوق الانسان
فلسطين المحتلة | 2017-05-13 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

فلسطين المحتلة - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أكّد مركز حماية لحقوق الإنسان في الذكرى التاسعة والستين للنكبة، على حق الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم التي طُردوا وهُجّروا منها عام 1948 وما بعده، مُذكّراً بعشرات القرارات الصادرة عن مؤسسات دولية والتي تضمن حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم، وتُقر بوجوب تعويضهم، باعتبار أنّ حق العودة غير قابل للتصرف ولا يسقط بالتقادم.

كما أكّد المركز في بيان صدر عنه على ضرورة مساءلة ومحاسبة الاحتلال عمّا اقترفه من انتهاكات وجرائم دولية بحق الفلسطينيين، وضرورة خروج المجتمع الدولي عن صمته ومواجهة الاستحقاقات القانونية والإنسانية التي يوُجبها عليه القانون الدولي.

هذا ودعا المركز شعوب العالم وفي مقدمتهم الشعوب العربية لتعزيز تضامنهم مع مقاومة الشعب الفلسطيني من أجل نيل حريّته وحقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة، والضغط على دولهم من أجل اتخاذ مواقف حازمة في مواجهة جرائم الاحتلال المتواصل بحق الفلسطينيين.

شدّد كذلك على ضرورة قيام الوكالات والهيئات الدولية بما فيها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين والمفوضيّة العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، استخدام كافة الوسائل المتاحة لسد الفجوة في الحماية القانونية التي يُعاني منها اللاجئون الفلسطينيون.

كما أكّد على أنّ على منظمة التحرير الفلسطينية أن تُكثّف جهودها من أجل الوقوف عند مسؤولياتهم خصوصاً فيما يتعلّق بالتزاماتهم بعدم التمييز ضد اللاجئين الفلسطينيين أو إعادتهم إلى بلدان اللجوء الفارّين منها.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة