الإثنين 16 سبتمبر 2019
خبر: مشروع "vision project" في مركز إعادة تأهيل المعاقين بصرياً لدى "الأونروا" بقطاع غزة
اللاجئة الفلسطينية شهد القريناوي
الأونروا | 2017-05-24 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

فلسطين المحتلة - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

نفّذ مركز إعادة تأهيل المعاقين بصرياً في غزة خلال العام الماضي، مشروع الكشف عن الذات "vision project"، الذي يهدف إلى إكمال وإثراء تعليم الأطفال ذوي المعاقين بصرياً. عبر استخدام الحواسيب اللوحية والبرنامج الإلكتروني قارئ الصور "Voice Dream Reader".

شهد القريناوي لاجئة فلسطينية في الحادي عشر من عمرها تعيش في مخيّم البريج للاجئين وسط قطاع غزة، وُلدت بإعاقة بصريّة وتتلقّى تعليمها في مركز إعادة تأهيل المعاقين بصرياً (RCVI) التابع لـ "الأونروا".

في تقرير "الأونروا" رقم (194) حول الوضع الطارئ في قطاع غزة، تقول شهد: "منذ أن بدأت دراستي هنا وأنا أستخدم الكتب الدراسية بتقنيّة ولغة برايل، أمّا الآن أستخدم كلاً من لغة برايل والكتب الرقميّة بواسطة الأجهزة اللوحيّة، فاستخدامها أكثر سهولة وسرعة وأخف في الحمل، كما يُمكّنني من الاستماع إلى دروسي بمرونة أكبر."

من خلال التقنيات المستخدمة في الأجهزة اللوحية، يتمكّن الطلبة المكفوفين وضعاف البصر باستخدام الأجهزة للقراءة بواسطة الأذن، إذ يتم قراءة كافة النصوص بواسطة صوت باللغة العربية، ما يُمكّن المتعلّمين الصغار من تحسين أسلوب حياتهم ليصبحوا كأقرانهم المُبصرين.

يقوم الطلبة كذلك بالتعامل مع التكنولوجيا واستخدام موقع Google والبريد الإلكتروني والكتب الرقمية وغيرها من الوثائق الإلكترونية عبر الإنترنت، والوصول إلى كتب ليس من السهل توافرها في قطاع غزة، كما تم نقل المنهاج بكافة مواده ومواضيعه الدراسة على الأجهزة اللوحية الخاصة بالطلبة والمعلمين.

يُشار إلى أنّ مركز إعادة تأهيل المعاقين بصرياً يُعتبر جزء من برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية في "الأونروا" RSSP في غزة، ويقوم بتوفير أنشطة إعادة تأهيل وأنشطة تعليمية وترفيهية للأطفال المكفوفين الذين تتراوح أعمارهم ما بين (4-12) عاماً، وهو المركز الوحيد في غزة الذي يُقدّم هذه النوعية من الخدمات لما يُقارب (500) طالب يتلقّون تعليمهم في المركز.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة