فلسطين المحتلة

وثّقت "الحركة العالميّة للدفاع عن الأطفال-فلسطين"، قيام قوات الاحتلال بقتل (25) طفلاً فلسطينيّاً منذ بداية عام 2018، بينهم (21) طفلاً في قطاع غزة، ومنهم (18) طفلاً استشهدوا أثناء مشاركتهم في مسيرات العودة الكبرى التي انطلقت في 30 آذار/مارس.


وأكّدت الحركة أنّ جنود الاحتلال عمدوا إلى قتل الأطفال عبر استخدام الذخيرة الحيّة، وتبيّن حسب المتابعة أنّ (21) طفلاً ممّن استشهدوا منذ بداية العام، أصيبوا بالرصاص الحي بصورة مباشرة، منهم (11) كانت إصاباتهم في الرأس والرقبة، علماً بأنّ النصف الأول من العام الماضي قتلت قوات الاحتلال تسعة أطفال فلسطينيين.

هذا واعتبرت الحركة العالميّة أنّ قوات الاحتلال ماضية بتصعيدها وفي استخدام القوّة المُميتة والرصاص الحي ضد الأطفال الفلسطينيين الذي لا يُشكّلون أي تهديد مُباشر عليها، من خلال استهدافهم بشكل مُتعمّد، مؤكدةً أنّ السبب في ذلك يعود لانتشار ثقافة الإفلات من العقاب في أوساط جنود الاحتلال وعلمهم المُسبق أنهم لن يُحاسبوا على أفعالهم مهما كانت.


فيما أشارت إلى أنّ تجاهل الاحتلال الكامل للمعايير الدوليّة، يتطلّب من المُجتمع الدولي اتخاذ إجراءات عاجلة من أجل اعتقال جميع مُرتكبي الجرائم لدى الاحتلال الذين يقتلون الأطفال الفلسطينيين أو يُسببون لهم الإعاقات الدائمة، في انتهاك مُباشر للقانون الدولي.

في تقريرها، أشارت الحركة إلى حالة الطفل يوسف جاسر أبو جزر (15) عاماً من رفح جنوبي القطاع، الذي أصيب بالرصاص الحي في التاسع والعشرين من نيسان/ابريل الماضي، خلال محاولته اجتياز الجدار الفاصل في قطاع غزة، ولم يُعرف مصيره حتى اللحظة بعد أن أخذه جنود الاحتلال، إذ أعلن الاحتلال عن استشهاده مُتأثراً بإصابته إلا أن جثمانه لم يُسلّم بعد، فيما لم تؤكد وزارة الصحة الفلسطينية نبأ الاستشهاد.

أسماء الأطفال الذين استشهدوا على يد الاحتلال خلال النصف الأول من العام الجاري، حسب مُتابعات الحركة العالميّة للدفاع عن الأطفال:

ياسر أمجد موسى أبو النجا (11) عاماً من خانيونس جنوبي قطاع غزة، استشهد جراء إصابته بعيار ناري، في التاسع والعشرين من حزيران/يونيو الماضي.

عبد الفتاح مصطفى محمد أبو عزوم (17) عاماً من حي الشابورة في رفح جنوبي القطاع، استشهد جراء إصابته بشظايا قذائف مدفعيّة في رأسه، في الثامن والعشرين من شهر حزيران/يونيو الماضي.

الهيثم محمد خليل الجمل (14) عاماً من رفح، استشهد جراء إصابته بعيار ناري حي في بطنه، في الثامن من حزيران/يونيو الماضي.

زكريا سيد مصطفى بشبش (14) عاماً من قرية عين سينيا برام الله، أصيب بعيار حي في البطن في الخامس عشر من أيّار/مايو الماضي، واستشهد مُتأثراً بإصابته في الثالث والعشرين من الشهر ذاته.

بلال بدير حسين الأشرم (17) عاماً من مُخيّم النصيرات للاجئين وسط القطاع، استشهد جراء إصابته بعيار حي في صدره، في الخامس عشر من أيار/مايو الماضي.

طلال عادل إبراهيم مطر (16) عاماً من مُخيّم النصيرات، استشهد جراء إصابته بعيار ناري حي في رأسه، في الرابع عشر من أيّار/مايو.

وصال فضل عزات الشيخ خليل (14) عاماً من مُخيّم البريج وسط القطاع، استشهدت جراء إصابتها بعيار ناري حي في رأسها، في الرابع عشر من أيار/مايو.

عز الدين موسى محمد السماك (13) عاماً من مُخيّم البريج، استشهد جراء إصابته بعيار ناري حي في بطنه، في الرابع عشر من أيّار/مايو.

سعيد محمد سعيد أبو الخير (15) عاماً من منطقة المشتل في غزة، استشهد جراء إصابته بعيار ناري حي في رقبته، في الرابع عشر من أيّار/مايو.

سعدي سعيد فهمي أبو صلاح (16) عاماً من بيت حانون شمال غزة، استشهد جراء إصابته بعيار ناري حي في بطنه، في الرابع عشر من شهر أيار/مايو.

أحمد عادل موسى الشاعر (15) عاماً من خان يونس جنوب القطاع، استشهد جراء إصابته بعيار ناري حي في رأسه، في الرابع عشر من شهر أيار/مايو.

إبراهيم أحمد على الزرقة (17) عاماً من حي التفاح بقطاع غزة، استشهد جراء إصابته بعيار ناري حي في رأسه، في الرابع عشر من شهر أيار/مايو.

جمال عبد الهادي محمد عفانة (15) عاماً من حي الشابورة برفح، استشهد جراء إصابته بقنبلة غاز في رأسه، في الثاني عشر من شهر أيار/مايو.

عزام هلال رياض عويضة (15) عاماً من خان يونس، استشهد جراء إصابته بقنبلة غاز في رأسه، في الثامن والعشرين من نيسان/ابريل.

محمد إبراهيم أيوب أيوب (14) عاماً من مُخيّم جباليا شمالي قطاع غزة، استشهد جراء إصابته بعيار ناري حي في رأسه، في العشرين من شهر نيسان/ابريل.

علاء الدين يحيى إسماعيل الزاملي (15) عاماً من حي الشابورة في رفح، استشهد جراء إصابته بعيار ناري حي في رقبته، في السادس من شهر نيسان/ابريل.

حسين محمد عدنان ماضي (13) عاماً من حي الشيخ رضوان في غزة، استشهد جراء إصابته بعيار ناري حي في بطنه، في السادس من شهر نيسان/ابريل.

إبراهيم صلاح إبراهيم أبو شعر (17) عاماً من حي الشابورة في رفح، استشهد جراء إصابته بعيار ناري حي في رقبته، في الثلاثين من شهر آذار/مارس.

سالم محمد سليمان صباح (16) عاماً من رفح، استشهد جراء إصابته بعيار ناري حي في بطنه خلال محاولته اجتياز السياج العازل، في السابع عشر من شهر شباط/فبراير.

عبد الله أيمن سليم إرميلات (14) عاماً من رفح، استشهد جراء إصابته بعيار ناري حي في بطنه خلال محاولته اجتياز السياج العازل، في السابع عشر من شهر شباط/فبراير.

ليث هيثم فتحي أبو نعيم (16) عاماً من قرية المغير برام الله، استشهد جراء إصابته بعيار معدني مغلف بالمطاط في رأسه، في الثلاثين من شهر كانون الثاني/يناير.

أمير عبد الحميد مساعد أبو مساعد (15) عاماً من غزة، استشهد جراء إصابته بعيار ناري حي في صدره، في الحادي عشر من شهر كانون الثاني/يناير.

علي عمر نمر قينو (17) عاماً من قرية عراق بورين في نابلس، استشهد جراء إصابته ناري حي في رأسه، في الحادي عشر من شهر كانون الثاني/يناير.

مصعب فراس عبد الغافر التميمي (16) عاماً من قرية دير نظام برام الله، استشهد جراء إصابته بعيار ناري حي في رقبته، في الثالث من شهر كانون الثاني/يناير.
وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد