سوريا - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أقام مركز "شمس" لدعم وتمكين المرأة، التابع لمؤسسة " جفرا للإغاثة والتنمية الشبابية" أمس الخميس 5 تشرين الأوّل، معرضاً للفنون التراثية الفلسطينية بعنوان " أصالة وطن" وذلك في قاعة قصر السندس ببلدة ببيلا جنوبي دمشق.

وتضمّن المعرض، عرضاً لنتاج أعمال النساء والفتيات المتطوعات والمتدرّبات في مركز "شمس" طيلة الأشهر الأربعة الفائتة، وشملت عدّة نماذج من فنون التطريز الفلسطيني، وبعض المقتنيات التراثيّة، وأصناف من الحلويات والطعام الفلسطيني التقليدي، كما شهد المعرض تفاعلاً من قبل الحضور، كعقد حلقات الدبكة الفلسطينية على إيقاع الأغاني التراثيّة.

المعرض الذي شهد حضوراً كثيفاً، للعائلات الفلسطينيّة المهجّرة في جنوب دمشق، وحشدٌ من أهالي المنطقة والوجهاء، تحدّث عن أهميّتة لـ"بوابة اللاجئين الفلسطينيين"، أحد أعضاء "اللجنة الأهلية الفلسطينية" في جنوب دمشق  قائلا: " أنّ المعرض وهذه الفعاليات تشكّل تجسيداً عمليّاً لتمسك الفلسطيني في سوريا بتراثه وثقافته، رغم واقع الشتات والتهجير والجوع والحصار التي يعيشها في الوقت الراهن".

وأضاف، أنّ "هذا النتاج التراثي لفتيات ونساء مخيّمات الشتات الفلسطيني، فيه رسالة واضحة تفنّد رهانات الصهاينة بأنّ الجيل الفلسطيني الجديد سينسى تراثه وأرضه" مشيراً إلى أهميّة هذه الفعّاليات رغم التشتت النكبات الجديدة التي حلّت بأهالي المخيّمات، والذين أثبتوا أنّ الجيل الخامس من اللاجئين لن ينسى فلسطين تحت أي ظرف من الظروف.

يشار إلى أنّ مركز "شمس" لدعم وتمكين المرأة، هو أحد المراكز التابعة لمؤسسة جفرا للإغاثة والتنمية الشبابية، ويُعنى بتقديم الدعم والتدريب في مجالات حرفيّة متعددة، أهمّها فنون التطريز والتراث، وإقامة المعارض التشجيعيّة للمتطوعات والمتدربات.

خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد