ألمانيا

أعلنت المُتحدثة باسم وزارة الداخليّة الألمانيّة عن توصّل بلادها لاتفاق مع اليونان لإعادة المُهاجرين إلى هذا البلد، إذا كانوا قدّموا بالفعل طلبات لجوء هناك، وذلك بعد أيام على اتفاق مُماثل مع اسبانيا، وتجري كذلك مفاوضات على نفس الاتفاق مع إيطاليا.

وقالت اليونوره بيترمان في مؤتمر صحفي عُقد الجمعة 17 آب/أغسطس، إنّ ألمانيا توصّلت لاتفاق من حيث المبدأ مع اليونان بخصوص إعادة اللاجئين، والأمر مُتوقّف على مُراسلات، مُشيرةً إلى أنّ الاتفاق سيسري على مُهاجرين دخلوا ألمانيا عبر الحدود مع النمسا، وألمانيا ستتمكّن من إعادتهم إلى اليونان خلال (48) ساعة.

لفتت بيترمان كذلك إلى أنّ ألمانيا وصلت إلى مرحلة مُتقدّمة جداً من التفاوض على اتفاق مُماثل مع الحكومة الإيطاليّة، وكانت قد أشارت في وقتٍ سابق إلى أنّ إيطاليا واليونان لهما مطالب مُقابل إعادة اللاجئين.

وقالت الوزارة إنّ ألمانيا وافقت في المُقابل على التعامل مع طلبات مُتراكمة للم شمل الأسر بحلول نهاية عام 2018، وإعادة النظر في الحالات محل الخلاف.

ويأتي الاتفاقان بعد خلاف بين المُحافظين بقيادة المستشارة الألمانيّة أنجيلا ميركل وحلفائهم في ولاية بافاريا، بشأن إعادة اللاجئين، كاد أن يُحدث انقساماً في الائتلاف الحاكم، من شأنه أن يُطيح بالحكومة، حسب وكالة "رويترز."

واعتبر بدوره وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر توقيع اتفاق إداري مع اليونان، خطوة أخرى على الطريق نحو سياسة هجرة أوروبيّة أكثر تنظيماً، وجاء تعليق ميركل على الاتفاق مع اليونان "من الجيّد أننا خرجنا بنتيجة."

تجدر الإشارة إلى أنّ أكثر من (1.6) مليون مُهاجر وصل إلى ألمانيا منذ منتصف 2014، وسط حالة من القبول والرفض على المستوى الحكومي والحزبي والشعبي في البلاد للاجئين ودمجهم في المُجتمع الألماني.

وفي سياق مُتصل، اتفقت أطراف الحكومة الألمانيّة على بناء مراكز "إجراءات العبور" لإعادة طالبي اللجوء المُسجّلين في دول أوروبيّة أخرى وتسريع ترحيلهم، وسط حديث حول ماهيّة هذه المراكز، إن كانت كالسجون أو مراكز اعتقال لطالبي اللجوء، حسب "دوتشي فيليه" الألمانيّة.
وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد