أهالي تجمّع الشبريحا في صور يتصدون لجرّافات البلديّة

الإثنين 30 يناير 2017
أهالي تجمّع الشبريحا في صور يتصدون لجرّافات البلديّة
أهالي تجمّع الشبريحا في صور يتصدون لجرّافات البلديّة

لبنان - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

مَنَعَ أهالي تجمّع الشبريحا للاجئين الفلسطينيين، اليوم الإثنين 30 كانون الثاني، جرّافة تابعة لبلدية العبّاسية، من تنفيذ قرار الهدم الصادرعن الجهات البلدية والأمنية اللبنانية، بحق منازلهم لغرض توسيع اوتستراد صيدا_ صور الدولي.

وحضرت الجرّافة، برفقة إثنين من أعضاء البلديّة، لتنفيذ قرار الهدم، مبتديةً بجرف الأشجار المحيطة بالمنازل، قبل أن يوقفها الأهالي ويمنعونها من الاستكمال.

تأتي هذه الخطوة من بلديّة العباسيّة، على الرغم من تأكيد سابق لرئيس بلديّتها، خليل حرشي، على العمل من اجل معالجة قضيّة المتضررين، بشكل يخدم مصلحتهم، وتأمين بدائل مناسبة للعائلات التي شُملت منازلها بقرار الهدم. وذلك في لقاء سابق، جمعهُ مع وفد الفصائل الفلسطينيّة، في الخامس والعشرين من كانون الثاني الجاري.

ويهدد شبح التشريد منذ قرابة الأسبوعين، اكثر من خمسون عائلة فلسطينيّة لاجئة، إثر قرار هدم منازلهم في تجمّع الشبريحا، لصالح توسيع طريق الأوتستراد الرابط بين مدينتي صيدا وصور في جنوب لبنان. ليزورهم اليوم  في أرض لجوئهم، على ظهر جرافات البلديّة، في تطوّر كارثيّ يُعلن فشل الجهود التي بُذلت طوال الفترة الماضيّة، لحل القضيّة حلّاً انسانياّ عادلاً كما وعدت الهجات البلديّة مراراً، امام الوفود الفلسطينيّة الرسميّة، ووفود الجمعيّات المدنيّة المتضامنة مع قضيّة الأهالي.

ويُعتبر "الشبريحا" من التجمّعات الفلسطينية، غير المعترف بها من قبل "الاونروا" والدولة اللبنانية، يسكنه حوالي (3000) نسمة، من اللاجئين الفلسطينيين، وتعود ملكية أرض تجمّع الشبريحا للدولة اللبنانية، وهي كغيرها من الأراضي، التي وافقت الدولة على استخدامها ضمناً، كمشاع يستخدم بوضع اليد، وهي تابعة قانونياً إلى بلدية العباسية في منطقة صور.

وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد