لبنان - أونروا
 

أكدت الهيئة "302" للدفاع عن حقوق اللاجئين أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" تراجعت عن تغيير الإعلان عن المسمى الوظيفي البديل لـ " مدير المخيم".

وأوضحت الهيئة في بيان أن الوكالة وجهت، اليوم الجمعة، رسائل للمرشحين تتضمن تغييراً للمسمى الوظيفي البديل لـ " مدير المخيم" من "مدير خدمات المجتمع المحلي"، إلى "مدير خدمات المخيم والمجتمع المحلي".

وأشار البيان  إلى أن خطوة "أونروا" مهمة واستدراك نوعي للحفاظ على المخيم كأحد العناوين السياسية الرئيسية لحق العودة وللحفاظ على قضية اللاجئين.

وكانت الهيئة قد أصدرت بياناً منذ 10 أيام رفضت فيه المسمى الجديد، ودعت الوكالة إلى التراجع الفوري عن المسمى المستحدث وربط أي مسمى وظيفي جديد باسم المخيم طالما أن طبيعة المسؤوليات الملقاة على عاتق صاحب المسمى الوظيفي الجديد مرتبطة بالخدمات المقدمة للاجئين في المخيم.

كما رفضت منظمة التحرير الفلسطينية التعديل على مسمى "مدير المخيم" أو تعديل أو أي امتحانات جديدة لمدراء المخيمات الموجودين حالياً.

واستغرب عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية صلاح اليوسف، في حديث سابق مع "بوابة اللاجئين الفلسطينيين"، من توقيت القرار، خصوصاً، وأن المدراء الحاليين هم على رأس عملهم منذ أكثر من عشر سنوات، ما يثير شكوكاً حول خلفية الإجراءات الجديدة، كـ "إنهاء علاقتهم بالعمل" أو "تخفيض المرتبة"، وفق تعبيره.

كما شدد اليوسف أن المنظمة ترفض تعديل المسميات أيضاً، "خوفاً من شيء مخبئ للموظفين"، مشيراً إلى هذا الموقف يأتي حماية للموظفين.

وكانت الوكالة أعلنت في  22 تشرين الأول/أكتوبر 2019، عن وظيفة داخلية لموظفي الوكالة في مناطق عمليات "أونروا" الخمسة بمسمى "مدير خدمات المجتمع المحلي" بدرجة 15، بدل وظيفة "مدير خدمات المخيم" والتي هي بدرجة 10 مع صلاحيات ومهام أوسع لخدمة اللاجئين الفلسطينيين في المخيم، على حد تعبيرها.

بيان

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد