إصابات في صفوف الفلسطينيين خلال مواجهات في أرجاء فلسطين المحتلة

الجمعة 16 مارس 2018
إصابات في صفوف الفلسطينيين خلال مواجهات في أرجاء فلسطين المحتلة
إصابات في صفوف الفلسطينيين خلال مواجهات في أرجاء فلسطين المحتلة

فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اندلعت مواجهات عنيفة في أرجاء فلسطين المحتلة، الجمعة 16 آذار، أصيب خلالها عدد من الفلسطينيين ما بين إصابات بالرصاص الحي والمطاط وحالات اختناق، وذلك بعد مرور (100) يوم على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة للكيان الصهيوني.

في قطاع غزة، وصلت حصيلة الإصابات في المواجهات المُندلعة على طول السياج الأمني العازل شرقي القطاع، إلى (14) إصابة مختلفة، حيث أصيب (4) في مواجهات اندلعت شرقي جباليا شمال القطاع، و(2) في مواجهات شمالي بيت لاهيا، (2) شرقي خانيونس وواحد شرقي القرارة وآخر في منطقة حاجز بيت حانون، و(4) إصابات شرقي مدينة غزة.

فيما تمكّن شبان من رفع علم فلسطين على السياج الفاصل قرب حاجز بيت حانون، حيث أطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي عليهم بكثافة، فيما تظاهر العشرات من الشبان قبالة موقع "أبو مطيبق" العسكري شرقي مخيّم المغازي وسط القطاع.

وشهدت القدس المحتلة للجمعة السابعة على التوالي صلاة الجمعة على الأسفلت عند المدخل الرئيسي لقرية العيساوية، تنديداً بمواصلة سلطات الاحتلال سياساتها العقابية بحق أهالي القرية، فيما انتشر جنود الاحتلال في المنطقة بكثافة.

وأكدت مؤسسات ولجان وأئمة المساجد والقوى الوطنية والإسلامية في قرية العيساوية أنّ الفعاليات الشعبية في القرية متواصلة حتى توقف سياسات العقاب الجماعي في القرية، حيث صعّدت سلطات الاحتلال خلال الشهر الأخير من هجمتها بحق أهالي القرية، حيث شهدت اعتقالات واستدعاءات في صفوف النساء والأطفال، بالإضافة إلى الاقتحامات اليومية والمداهمات العشوائية للمنازل وترويع ساكنيها، وفرض المخالفات وإصدار قرارات الهدم.

وفي مواجهات اندلعت في عدة مناطق في نابلس المحتلة، أصيب أكثر من (100) فلسطيني بالغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي خلال مواجهات اندلعت في مناطق اللبن الشرقية وبيتا وكفر قليل مع قوات الاحتلال جنوب محافظة نابلس.

وقال أحمد جبريل الناطق الرسمي باسم للهلال الأحمر الفلسطيني في نابلس أنّ طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني قدمت العلاج الميداني إلى (٥٠) فلسطينياً في قرية اللبن الشرقية أصيبوا بحالات اختناق جراء عشرات قنابل الغاز المسيل للدموع التي أطلقتها قوات الاحتلال على المتظاهرين فيما أصيب شاب برصاصة مطاطية خلال المواجهات.

وأضاف جبريل أنه في قرية بيتا جنوب نابلس أصيب (10) فلسطينيين بحالات اختناق خلال مواجهات اندلعت على مفرق بيتا فيما أصيب (٣٠) في مواجهات اندلعت في قرية كفر قليل جنوبي نابلس، منهم (٢٥) بالغاز المسيل للدموع وخمسة آخرين بالرصاص المطاطي.

وكانت اندلعت مواجهات في عوريف وبيت فوريك أيضاً دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

أما في مواجهات المدخل الشمالي لمدينة البيرة، أصيب (9) شبان بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وحالات اختناق، حيث أصيب شاب بالرصاص الحي و(2) بالأعيرة المطاطية، في حين أصيب (5) آخرين بحالات اختناق وسقوط، في أعقاب انطلاق مسيرة من البيرة بعد صلاة الجمعة، توجهت نحو حاجز المحكمة.

وفي مواجهات اندلعت في قرية كفر قدم عقب انطلاق المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ (15) عاماً، حيث هاجمت قوات الاحتلال المشاركين بالأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الغاز، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق عولجوا ميدانياً في مركز الإسعاف والطوارئ الخاص في البلدة.

فيما نصبت وحدات خاصة من جنود الاحتلال كمائن بين أشجار الزيتون في إطار محاولات فاشلة لاعتقال الشبان، واندلعت مواجهات عنيفة مع جنود الاحتلال، حيث أحرق الشبان الإطارات المطاطية قرب مستوطنة "قدوميم" المقامة على أراضي البلدة.

وفي الخليل المحتلة، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل بعد صلاة الجمعة، حيث قام الشبان برشق الحاجز العسكري التابع للاحتلال بالحجارة على مدخل شارع الشهداء، وأطلق جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز باتجاه الشبان ما أدى إلى وقوع إصابات بحالات اختناق في صفوف السكان.

واندلعت مواجهات أخرى على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم المحتلة، عقب انطلاق مسيرة للأهالي نددت بالقرارات الأمريكية.

وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد