إعادة نشر مجلدات موسوعة "بلادنا فلسطين" للمؤرخ مصطفى الدباغ

الأربعاء 06 يونيو 2018

بيروت
يعمل قسم التحرير التابع لمؤسسة الدراسات الفلسطينية، على إعادة نشر مجلدات موسوعة "بلادنا فلسطين" للمؤرخ مصطفى مراد الدباغ، التي من المتوقع أن تصدر وتوزع في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر 2018، مع مقدمة للأستاذ وليد الخالدي.

وتتألف موسوعته، التي كانت قد أُصدرت في بيروت عن دار الطليعة ما بين سنتي 1965 و1976، من 11 مجلداً.

وتُقدّم  مقدمة الجزء الأول، لمحة عن الموسوعة التي  أصدر  الدكتور الدبّاغ  القسم الأوّل من جزئها الأوّل، في فلسطين سنة 1947، ثم وقعت النكبة، فانتقل إلى بيروت وهو يحمل حقيبة صغيرة فيها مخطوطة كتابه "عن تاريخ فلسطين وجغرافيتها، والبالغ عددها أكثر من 6000 صفحة، مشيرةً إلى أنّ وبعد مرور سنوات على التشرد التي خلّفتها النكبة، قرر المؤرخ جمع كتابه من جديد، بهدف تقديمه للعرب عموماً والفلسطينيين خصوصاً، ليتذكروا وطنهم المُنتهب ويعملوا على إنقاذه.

ويعرض المؤرخ في موسوعته، موقع فلسطين ومساحتها وسكانها وأقسامها الطبيعية والتقسيمات الإدارية فيها، وتاريخها منذ عصور ما قبل التاريخ، مروراً بتاريخ الأقوام والشعوب السامية والآرية التي نزلت فيها، ودخول اليهود إليها، ووصولاً إلى حكم الرومانيين فيها والقبائل العربية فيها قبل الإسلام.

كما عالج بالتفصيل، تاريخ قضاء غزة منذ الفتح العربي الإسلامي، وجغرافية مدن وقرى وبقاع لواء غزة (قضائي غزة وبئر السبع)، وتاريخ وجغرافية مدن وقرى الديار النابلسية، "نابلس وجنين وطولكرم، والديار اليافية، وديار الخليل وديار الجليل-جُند الأردن، وديار بيت المقدس".

وكان مصطفى مراد الدباغ قد ألّف أجزاء موسوعته هذه، أو القسم الأكبر منها، في فلسطين قبل سنة 1948، واستفاد من تقلده مناصب مختلفة في دائرة المعارف في فلسطين في عهد الانتداب البريطاني كي يتنقل في مختلف الألوية ويتعرّف على تفاصيل جغرافية فلسطين.

وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد