إيطاليا - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

كشفت صحيفة "فيلت" الألمانيّة أنه في ظل شكوى إيطاليا من تحمّل عبء عشرات الآلاف من اللاجئين فإنها لا تستغل تماماً العرض المُقدّم لها من ألمانيا باستقبال لاجئين في إطار البرنامج الأوروبي لإعادة توزيع اللاجئين.

المتحدث باسم وزارة الداخلية الاتحادية، قال للصحيفة في عددها الصادر يوم الخميس 27 تموز، قال أنّ إيطاليا لم تُطالب حالياً بالأماكن المعروضة عليها من جانب برلين والبالغ عددها (1499)، ولم يتضح حتى الآن السبب وراء عدم استخدام العرض الألماني بشكلٍ تام.

وحسب دوائر حكومية في برلين، فقد عرضت ألمانيا على إيطاليا استقبال (5520) طالب لجوء في إطار برنامج إعادة توزيع اللاجئين، ولكن إيطاليا لم تُقدم سوى (4012) طلباً بهذا الشأن حتى الآن.

يُذكر أنّ برلين أعلنت مؤخراً استعدادها لاستقبال (750) لاجئاً شهرياً من إيطاليا بدلاً من (500)، وتسعى دول الاتحاد الأوروبي بشكل إجمالي لاستقبال (160) ألف لاجئ من اليونان وإيطاليا، ولكن حتى الآن تم إعادة توطين نحو (25) ألف شخص فقط.

من جانبٍ آخر، دعا مُنافس المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، زعيم الحزب الديمقراطي الاشتراكي الألماني، مارتن شولتس، إلى توزيع عادل للاجئين في أوروبا، وأنّ التضامن يجب أن يصبح مبدأ أساسي في الاتحاد الأوروبي فيما يخص قضية اللاجئين.

جاء ذلك خلال زيارته إلى روما الخميس 27 تموز، وقال شولتس بعد مباحثاته مع رئيس الوزراء الإيطالي باولو جينتيلوني أنّه لا بد أن يصبح التضامن مبدأ أساسي في الاتحاد الأوروبي من جديد، وشدّد على ضرورة ألّا يتم ترك دول مثقلة بمفردها بالأعباء مثل إيطاليا.

تابع قائلاً "لا يمكننا قبول هذا العمل على المدى الطويل"، مُشدداً على ضرورة ألا يتكرر وضع كالذي حدث في ذروة أزمة اللاجئين في أوروبا عام 2015، مُضيفاً أنّ الاشتراكيين الديمقراطيين في أوروبا يعتزمون قريباً تقديم مقترحات مشتركة بشأن الهجرة الشرعية وآليات توزيع ملزمة وإجراء مشترك في الاتحاد الأوروبي.

يُشار إلى أنّ عدد طالبي اللجوء الذين وصلوا موانئ إيطاليا خلال العام الجاري تجاوز (93) ألف شخص، وتشعر إيطاليا أنها مثقلة الكاهل من خلال هذه الوضع وتطالب منذ فترة طويلة بزيادة المساعدات من جانب شركاء الاتحاد الأوروبي.

وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد