الأردن
تعقد اللجنة الاستشارية لوكالة "الأونروا" في الأردن، يومي 18 و19 حزيران/يونيو المقبل، اجتماعاً لبحث الأزمة المالية التي تمرّ بها الوكالة.

جاء ذلك في بيان أصدره، اليوم الأربعاء 30 أيار/مايو، القائم بأعمال مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية نضال حداد، الذي قال إن "اجتماعًا تنسيقياً للدول المضيفة للاجئين الفلسطينيين سيتم عقده في دائرة الشؤون الفلسطينية، قبل يوم من اجتماع اللجنة بحضور جامعة الدول العربية، لبحث اتخاذ موقف موحد تجاه ضرورة دعم المجتمع الدولي للوكالة لتستمر في عملها".

وأكّد على أهمية "تعهدات المانحين المأمولة، لاسيما لجهة دعم الميزانية العامة"، مشيراً إلى أنّ "البديل سيكون الأسوأ بالنسبة للخدمات، التعليمية والصحيّة والإغاثة الاجتماعية، المقدمة لأكثر من مليونيّ لاجئ فلسطيني مسجلين لديها في المملكة، من إجمالي زهاء ستة ملايين لاجئ في مناطق عملياتها الخمس، وهي سورية ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة، بالإضافة للأردن".

وأكّد حداد أنّ "الأونروا" تشهد عجزاً مالياً هيكلياً غير مسبوق، بهذا الحجم (246 مليون دولار)، في ميزانيتي الطوارئ والعادية.

ونوه إلى أن "الميزانية العادية للوكالة تبلغ، عام 2018، حوالي 747 مليون دولار، منهم 145 مليون دولار مخصّصة للأردن، بينما تقدّر ميزانية نداء الطوارئ بـ 800 مليون دولار، منهم 4 ملايين دولار للأردن لدعم اللاجئين الفلسطينيين من سورية، والبالغ عددهم حوالي 17 ألف لاجئ فلسطين".

يُذكر أن إدارة الوكالة قد أصدرت مؤخراً بياناً أوضحت فيه أنها قد تعجز عن تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين في كافة الأقاليم، مطلع أيلول القادم، ما لم يتم تدارك الأزمة المالية غير المسبوقة التي تعاني منها.

وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد