الأردن – وكالات
 

نفت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية صحة ما نشرته وسائل إعلام إسرائيلية، عن موافقة عمّان على تجديد أو تمديد استعمال منطقتي الباقورة والغمر.

وأكد الناطق باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير، سفيان سلمان القضاة، اليوم الأربعاء، أن قرار المملكة الذي اتخذ في تشرين الأول/أكتوبر عام 2018، بإنهاء العمل بالملحقيْن الخاصيْن بالباقورة والغمر، نهائي وقطعي، وأنه بانتهاء النظامين الخاصين بتاريخ العاشر منتشرين الثاني/نوفمبر 2019، حسب ما نصت عليه اتفاقية "وادي عربة"، فإنه لن يكون هناك أي تجديد أو تمديد.

وكشف القضاة أن "الجانب الإسرائيلي" طلب التشاور مع الأردن وفقاً لما نصت عليه المعاهدة، ودخل الطرفان مشاورات حول الإنهاء، ولم تكن حول التجديد، بل للانتقال من المرحلة السابقة والترتيبات السابقة إلى المرحلة المقبلة.

وكانت صحيفة "معاريف" العبرية قالت صباح اليوم: إن الملك الأردني عبدالله الثاني "وافق على تمديد تأجير إسرائيل منطقة الغمر لعام إضافي".

يذكر أن الملك عبد الله الثاني أعلن في تشرين الأول/أكتوبر 2018 أن بلاده أبلغت الكيان الإسرائيلي قرارها استعادة أراضي الباقورة الواقعة شرق نقطة التقاء نهري الأردن واليرموك في محافظة إربد، والغمر في منطقة وادي عربة في محافظة العقبة.

ونصت اتفاقية "وادي عربة" على أن تؤجر المملكة الأردنية الهاشمية منطقتي الغمر والباقورة لـ 25 عاماً، على أن تمدد هذه الفترة بصورة تلقائية في حال لم يطلب الأردن قبل انتهاء المدة بعام إلغاءها.

واحتل جيش الاحتلال الباقورة في عملية توغلّ داخل الأراضي الأردنية عام 1950، فيما احتل الغمر خلال نكسة عام 67.

ووقع الأردن والكيان الإسرائيلي في 26 تشرين أول/أكتوبر عام 1994 اتفاق تسوية المعروف بـ "وادي عربة".

وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد