"الأونروا" تشرع في بناء مركز صحي جديد في منطقة الزهور بالأردن

الثلاثاء 13 اغسطس 2019
تعمل جرافة في موقع بناء المركز الصحي الجديد للأونروا في منطقة الزهور (بالقرب من عمان) - الحقوق محفوظة للأونروا ، 2019. تصوير دانية البطاينة.
تعمل جرافة في موقع بناء المركز الصحي الجديد للأونروا في منطقة الزهور (بالقرب من عمان) - الحقوق محفوظة للأونروا ، 2019. تصوير دانية البطاينة.

الأردن

شرعت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" ببناء مركز صحي جديد في منطقة الزهور بالعاصمة الأردنيّة عمّان، ومن المُتوقّع أن يعمل المركز بحلول شهر آب/أغسطس عام 2020.

ويعمل المركز على تحسين سُبل الوصول للرعاية الصحيّة لأكثر من (68) ألف لاجئ فلسطيني في المنطقة، حيث سيحل المركز الصحي الجديد محل المركز القائم المُكتظ والموجود في مبنى مُستأجر، وسيُطبق نهج فريق صحة العائلة فيه، وهو نهج جديد للوكالة لتقديم الرعاية الصحيّة.

وحسب الموقع الإلكتروني لوكالة الغوث، يأتي بناء المركز الجديد استناداً إلى معايير "الأونروا"، وذلك من أجل تقديم خدمات صحيّة فاعلة ويُمكن الاعتماد عليها لكافة أفراد المجتمع، وذلك في سياق نهج فريق صحة العائلة.

علاوةً على تطبيق البرمجيّات اللازمة والقدرات المطلوبة من أجل تسهيل تشغيل وتنفيذ برنامج التسجيل الصحي الإلكتروني ونظام الدور والمواعيد، وهذا من شأنه أن يسمح بالمزيد من تقديم تغطية صحيّة أكثر شموليّة وتوسعة نطاق الإصلاح الصحي للوكالة على نطاق واسع.

ويُشير الموقع الإلكتروني لوكالة الغوث، أنها تُواجه طلباً مُتزايداً على خدماتها بسبب زيادة عدد لاجئي فلسطين المُسجلين ودرجة هشاشة الأوضاع التي يعيشونها وفقرهم المُتفاقم، ويجري تمويلها بشكلٍ كامل تقريباً من خلال التبرعات الطوعيّة، فيما لم يقم الدعم المالي بمُواكبة مستوى النمو في الاحتياجات.

ونتيجةً لذلك فإنّ الموازنة البرمجيّة لـ "الأونروا"، والتي تعمل على دعم تقديم الخدمات الرئيسية، تُعاني من عجز كبير، وتدعو وكالة الغوث كافة الدول الأعضاء للعمل بشكلٍ جماعي وبذل كافة الجهود المُمكنة لتمويل موازنة الوكالة بالكامل.

فيما تُموّل برامج الوكالة الطارئة والمشروعات الرئيسية، والتي تُعاني أيضاً من عجز كبير، عبر بوابات تمويل مُنفصلة.

وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد