فلسطين المحتلة

قرّرت محكمة الاحتلال العليا الإفراج عن جثامين (3) شهداء فلسطينيين مُحتجزين في ثلاجات الاحتلال، ممّن اعتبرتهم لا تنطبق عليهم شروط قرار سابق صدر عن الاحتلال يقضي بمنع تسليم جثامين الشهداء.

وكان المجلس الوزاري المُصغّر لدى الاحتلال "كابينت" قد أصدر في الأول من كانون الثاني/يناير عام 2017، قراراً يقضي بمنع تسليم جثامين الشهداء الفلسطينيين ممّن ينتمون لحركة "حماس"، بهدف استخدامهم كورقة ضغط على الحركة في ملف جنود الاحتلال المأسورين لدى المقاومة في غزة.

وأوضحت صحيفة "معاريف" التابعة للاحتلال، أنّ الجثامين تعود لشهيدين استشهدا أثناء محاولات هجوم على قوات الاحتلال، فيما استشهد الثالث بعد إصابته برصاص الاحتلال أثناء محاولة اعتقال "مطلوب فلسطيني"، حسب الصحيفة.

ووفقاً لمحكمة الاحتلال، فإنّ هذه الجثامين لا تنطبق عليها الشروط المنصوص عليها في قرار "الكابينت"، وبالتالي لا يوجد سبب لعدم إعادتهم إلى عائلاتهم. وكانت خطوة إعادة جثامين هؤلاء الشهداء مُقررة الشهر الماضي، إلا أنّ سلطات الاحتلال تراجعت في أعقاب التماس تقدّمت بها عائلة الجندي هدار غولدن المأسور في غزة، لمنع تسليم جثامين الشهداء الثلاثة.

وحسب مصادر لدى الاحتلال، فإنّ جثامين الشهداء تعود إلى محمد عنبر من مخيّم طولكرم للاجئين، ورامي صبارنة من الخليل المحتلة، ومحمد مرشود من نابلس المحتلة.
وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد