انطلاق العام الدراسي في المدارس الفلسطينيّة في فلسطين وخارجها

الأربعاء 29 اغسطس 2018
انطلاق العام الدراسي في المدارس الفلسطينيّة في فلسطين وخارجها
انطلاق العام الدراسي في المدارس الفلسطينيّة في فلسطين وخارجها
فلسطين المحتلة

توجّه قرابة مليون و(300) ألف طالب فلسطيني إلى مدارس في الضفة المحتلة وقطاع غزة، بالإضافة إلى المدارس الفلسطينية في الخارج "قطر، رومانيا، بلغاريا"، الأربعاء 29 آب/أغسطس، منهم قرابة (830) ألف طالب في المدارس الحكومية، وما تبقّى في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا."

ويبلغ عدد المدارس لهذا العام في كافّة أرجاء فلسطين المحتلة (3030) مدرسة، منها (2212) حكوميّة، بواقع (1811) في الضفة المحتلة و(401) في غزة، وعدد المدارس الخاصة (451)، منها (389) في الضفة، وعدد مدارس "الأونروا يبلغ (377) مدرسة، بالإضافة إلى مدرستين في تركيا ومدرسة في ماليزيا، فيما بلغ عدد رياض الأطفال (1945)، منها (204) روضة أو صف تمهيدي حكومي.

من جانبها، أعلنت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية عن افتتاح العام الدراسي الجديد (2018-2019) والذي يأتي تحت شعار "عام التعليم في القدس"، نظراً للتحديات التي تواجه العمليّة التعليميّة في القدس المحتلة، بفعل مُمارسات الاحتلال.

كما انطلق العام الدراسي الجديد في المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم الفلسطينية في القدس، وتوجّه آلاف الطلبة إلى مدارسهم التي تقع في القدس القديمة وداخل حدود بلديّة القدس التابعة للاحتلال، وفي البلدات والأحياء المقدسيّة التي تقع خارج الجدار الفاصل.

هذا وأعلن عدنان أبو حسنة المستشار الإعلامي لـ "الأونروا"، بأنّ أكثر من (280) ألف طالب يتوجّهون إلى (274) مدرسة في قطاع غزة لبدء العام الدراسي في موعده كما قرّر المُفوّض العام للوكالة بيير كرينبول.
وحسب أبو حسنة، قد جرى تعيين (750) مُدرّس جديد بنظام العمل اليومي للعام الحالي في مدارس الوكالة، وحصلت "الأونروا" على (53) ألف حقيبة مدرسيّة من دولة الإمارات سيتم توزيعها خلال الأسبوع الحالي على مدارس القطاع.

فيما أشار إلى جاهزيّة وكالة الغوث لاستقبال مئات آلاف الطلاب في مناطق عمليّاتها الخمس، حيث سيتم استيعاب أكثر من (530) ألف طالب في (711) مدرسة في "لبنان، سوريا، الأردن، غزة، الضفة المحتلة."

ويأتي هذا العام الدراسي في ظل العجز المالي الكبير الذي يُواجه "الأونروا"، والذي يبلغ (217) مليون دولار أمريكي، وكان المُفوّض العام قد أعلن عن بدء العام الدراسي في موعده إلا أنه حذّر من عدم كفاية التمويل لنهاية العام، فالوكالة تملك تمويل لشهر أيلول/سبتمبر القادم فقط.
وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد