انطلاق المرحلة الثانية في مشروع تعداد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان

السبت 15 يوليو 2017
انطلاق المرحلة الثانية في مشروع تعداد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان
انطلاق المرحلة الثانية في مشروع تعداد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان

لبنان - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

تبدأ المرحلة الميدانيّة الثانية من مشروع التعداد العام للسكان والمساكن في المخيّمات والتجمّعات الفلسطينية في لبنان، ابتداءً من صباح الاثنين المُقبل 17 تموز الجاري، بإشراف لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني وبالشراكة مع جهازي الإحصاء اللبناني والفلسطيني.

يأتي ذلك استناداً للمرسوم الجمهوري رقم (654) بتاريخ 28 نيسان 2017، وبموجب مذكرة التفاهم الموقّعة بين الحكومتين في 19 تشرين الأول عام 2016، وتم إنجاز المرحلة الأولى من العمل الميداني في المشروع بنسبة تغطية عالية بالتعاون والتنسيق مع مختلف القيادات السياسية والأمنيّة اللبنانية والفلسطينية وعلى كافة المستويات.

في المرحلة الثانية سينتشر نحو (600) شاب وشابة فلسطيني ولبناني في (12) مخيّم و(162) تجمّع للاجئين الفلسطينيين في لبنان، لجمع بيانات حول خصائص اللاجئين الديمغوغرافية والاجتماعية والاقتصادية، وما يرتبط بها من مؤشرات ومعدلات النمو السكاني، التركيب العمري، النوعي، التعليمي، القوى العاملة، والوضع الصحي..إلخ.

وكانت قد شهدت الفترة الماضية تحضيرات مكتبيّة وميدانيّة مُكثّفة وتدريبات امتدت على فترة نحو شهرين، بإشراف مدربين وتقنيين مختصين بالعمل الإحصائي من لبنان وفلسطين، شملت التعريف بأهداف المشروع وآليات تنفيذه المُعتمدة على أنظمة تقنيّة متطورة لم يسبق أن اعتُمدت في لبنان لإدارة العمل الميداني بشكل مباشر ودقيق، كما شملت آليات إجراء المقابلات مع اللاجئين وكيفية جمع المعلومات باستخدام الأجهزة اللوحيّة.

يُشار إلى أنّ مشروع التعداد يأتي ضمن خطة اللجنة الاستراتيجية (2015 – 2020) المتعلقة بتطوير إدارة الشأن الفلسطيني في لبنان تنفيذاً لالتزام الحكومة اللبنانية بالعمل على تحسين الظروف المعيشية للاجئين الفلسطينيين في لبنان، الذين يتفاوت ويتضارب تعدادهم بين هيئةٍ وأخرى، بينما يغيب أي إحصاء رسمي لبناني لهم.

علماً بأنّ هذا التعداد سيؤمّن بيانات تُعتبر الأساس للتخطيط السليم وبناء قاعدة مرجعيّة من الأرقام والمعلومات الإحصائية الهامة، نظراً لكونها بيانات تفصيلية ودقيقة تغطي المجالات ونواحي الحياة المتعلقة باللاجئين الفلسطينيين في لبنان، الأمر الذي يُساهم في صياغة وتطوير سياسات تنموية وفق المعايير العلميّة.

وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد