انعقاد المؤتمر الأول للمجلس الفلسطيني في الولايات المتحدة

الثلاثاء 24 ابريل 2018
انعقاد المؤتمر الأول للمجلس الفلسطيني في الولايات المتحدة
انعقاد المؤتمر الأول للمجلس الفلسطيني في الولايات المتحدة

واشنطن-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

عقد المجلس الفلسطيني في الولايات المتحدة US Palestinian Council مؤتمره الأول في واشنطن، الأحد 22 نيسان/ابريل، تحت عنوان "قوّة فلسطين تبدأ بوحدتها"، بحضور قوي للشباب والمرأة.

وتخلّل انعقاد المؤتمر الأول، انتخاب مجلس إدارة مكوّن من (13) عضو، مُمثلين عن أربعة مجالس إقليمية تضم المؤسسات والمنظمات والجمعيات الفلسطينية الأساسية في مناطق الولايات المتحدة الأربعة، وهي الساحلين الشرقي والغربي ومنطقة غرب الوسط ومنطقة الجنوب.

هذا وأقرّ المؤتمرون تسجيل المجلس الفلسطيني في الولايات المتحدة قانونيّاً ورسميّاً، وفقاً للمادة "C4501" لتمثيل مصلحة الجالية الفلسطينية لدى الجهات الرسميّة الأمريكيّة، وتنسيق وتوحيد الجهود بين المنظمات الفلسطينية الأمريكية للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني ومساندته، خصوصاً في ظل الوضع السياسي الحالي في الولايات المتحدة.

وكلف المؤتمر مجلس الإدارة بإنشاء لوبي سياسي منبثق عن المجلس وفقاً لقوانين الولايات المتحدة الأمريكية، مهمّته الضغط السياسي على صنّاع القرار الأمريكي، وإنشاء مكتب تنفيذي وفريق من المهنيين والمدعومين مالياً من الجالية والمنظمات الأساسية، هدفها الوصول لصنّاع القرار في الولايات المتحدة والتأثير عليه بشكل مباشر ويومي، وتسجيلها كهيئة قانونية كاملة.

كما أقرّ المؤتمر إنشاء لجنة عمل سياسي مُسجّلة قانونياً Political Action Committee مهمتها اختيار ودعم مرشحين للكونجرس الأمريكي ودعم حملاتهم الانتخابية، وكلّف المؤتمر مجلس الإدارة البدء الفوري للإعداد لمؤتمر لوبي سنوي على المستوى الفدرالي الأمريكي بعنوان The Palestine US convention، بحضور أبناء الجالية والشخصيات الرسمية والسياسية والشعبية الأمريكية والفلسطينية وعقد لقاءات مع أعضاء الكونجرس والجهات الرسمية لمناقشة القضايا التي تخص بلدهم الأم بصفتهم مواطنين أمريكيين يتمتعون بحق التصويت والانتخاب والترشح وإيصال آرائهم مباشرة إلى صنّاع القرار.

وأقرّ المؤتمر، الذي شهد حضوراً لافتاً لقيادات ورؤساء المؤسسات الفلسطينية في الولايات المتحدة، نظاماً داخلياً يعطي حق التصويت للمناطق الأربعة بعدد (15) صوت لكل منطقة وانتخاب هيئة إدارية كل عام من أجل الحفاظ على التجديد وتعزير الروح الديمقراطية وإعطاء القوة للفروع وليس المركز الذي يكون مسؤول من المناطق.

حول التمويل، أقرّ المجتمعون صيغة التمويل الذاتي حيث التزمت كل منطقة بتحمّل جزء من المسؤولية المالية خصوصاً في تمويل اللوبي السياسي الذي يحتاج لمبالغ كبيرة ومصادر مستدامة.

وصرّح حنا حنانيا رئيس اتحاد رام الله فلسطين وأحد الأعضاء المنتخبين للمجلس الفلسطيني بأنّ تأسيس المجلس وانتخاب هيئة إدارية له "يُشكّل خطوة تاريخية ومهمّة في معركة الدفاع عن قضايانا الشرعية وحقوق الشعب الفلسطيني"، وأضاف أنّ هذا الاتحاد إنجاز و حلم عمل الكثيرون من أجل تحقيقه وحان الوقت للعمل الجماعي على قاعدة وحدة المصير والهدف.

ويأتي عقد المؤتمر الأول بعد جهود حثيثة من قيادات ومنظمات الجالية الفلسطينية الأمريكية خلال العام الماضي لتوحيد جهودها وإنشاء مظلّة واحدة للتنسيق والعمل المشترك، تشكل عقبها أربعة مجالس اقليمية اختارت (15) عضواً من بينها لتمثيل المنطقة والذين يمثلون منظمات ومؤسسات وشخصيات مؤثرة وفاعلة في مناطقهم، تلاها اجتماع للجان الأربعة في العاصمة الأمريكية واشنطن بتاريخ 17/2/2018 خرج عنه قرار بعقد المؤتمر الأول في 22 نيسان/ابريل وتشكيل لجنة النظام الداخلي، ولجنة التمويل، واللجنة التحضيرية للمؤتمر الأول.

وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد