بدء فعّاليات الأسبوع الثقافي الفلسطيني في بلجيكا

الأربعاء 08 مارس 2017
صورة تعبيرية عن رفع العلم الفلسطيني عالياً في بلجيكا
صورة تعبيرية عن رفع العلم الفلسطيني عالياً في بلجيكا

بلجيكا - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أعلن في مدينة "آث" البلجيكية في محافظة "هينوت"، عن بدء الأسبوع الفلسطيني الذي تنظمه المدينة، بالتعاون مع عددٍ من المؤسسات الثقافية، وجمعية التضامن البلجيكية الفلسطينية.

وجاء الإعلان خلال، استقبال السفير الفلسطيني لدى الاتحاد الأوروبي، عبد الرحيم الفرا، و رُفع من ضمن فعاليّات الإعلان،العلم الفلسطيني في سماء المدينة، المتوأمة منذ عشرة أعوام، مع مدينة بيت لحم بالضفّة المحتلة.

وفي هذه المناسبة، جدّد رئيس بلدية "هينوت" تضامنه مع فلسطين، والتي زارها منذ (25) عاماً، وذكر أنّه شعر خلال زيارته بحرارة الشعب الفلسطيني، ودفاعه عن كرامته في ظل موازين قوى ليست في صالحه، مؤكداً أنّ الشعب الفلسطيني بكفاحه، وبكل الوسائل المشروعة ومنها النضال الثقافي، سيصل إلى هدفه بإقامة دولته المستقلة، مُعلناً عن رغبته إقامة علاقات بين بلديته، وبين شعب تم اغتصاب حقوقه وأرضه.

وأشاد المناضل اليهودي المُعادي للاحتلال مايكل وورشايسكي، بالجهد الذي تبذله حركة التضامن مع فلسطين، في محافظة هينوت منذ عشرة أعوام.

يُشار إلى أنّ الأسبوع الفلسطيني، يتضمّن حفلة غنائية للفرقة المشتركة البلجيكية الفلسطينية "المنارة"، معارض صور، عرض أفلام فلسطينية، يليها نقاش وورشة عمل عن كيفية تحضير المأكولات الشعبية الفلسطينية، يقدمها مهاجرون فلسطينيون في المدينة.

السفير الفلسطيني الفرا، أشاد بالجهد الهام الذي تبذله البلدية ورئيسها، بدعم نضال الشعب الفلسطيني، شارحاً الظروف التي تمر بها القضية الفلسطينية، جراء الدعم الذي تقدّمه الإدارة الأمريكية الجديدة لحكومة الاحتلال، كما دعا السفير رئيس البلدية لإقامة علاقة توأمة بين مدينة "آث" و إحدى المدن الفلسطينية.

المؤرخ البلجيكي كريستين كانيوير،  رئيس جمعية "تضامن الشرق الغرب" قدّم نبذه تاريخية عن علاقة "آث" بفلسطين، والتي تعود الى أيام "الحروب الصليبية"، و التي كان من نتائجها زيارة رئيس بلديتها لفلسطين في القرن السادس عشر، ابتداءً من مدينة الناصرة مرورا بكافة المدن الفلسطينية، وهو الأمر الذي يفسر وجود شارع في المدينة باسم الناصرة.

وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد