لبنان

لاقى إعلان  قيادة الجيش اللبناني إزالة البوابات الإلكترونية عن مداخل مخيمي عين الحلوة والمية ومية  في صيدا ترحيباً داخل الأوساط السياسية الفلسطينية في لبنان، وسط مطالبات بخطوات أكثر من الجانب اللبناني من أجل تسهيل حياة اللاجئين الفلسطينيين في هذا البلد.

الشعبية: نأمل بالمزيد من تحسين شروط حياة اللاجئين 
و قال مسؤول الجبهة الشعبية لحرير فلسطين في لبنان مروان عبد العال: "نثمن دور كل من شارك بإزالة البوابات الإلكترونية، وما قام به الجيش اللبناني هو قرار صائب، لاعتباره خطوة ضرورية لخلق بيئة إيجابية تساعد على تطوير العلاقات اللبنانية الفلسطينية، وتسهيل الاجراءات الأمنية بالقدر الذي يريح ويسهل حياة الناس ويرفع مستوى الشعور بالاطمئنان والثقة".

وتمنى عبد العال في اتصال مع موقع بوابة اللاجئين الفلسطينيين أن "يتم اتخاذ المزيد من القرارات التي من شأنها تذليل أي عقبة من شأنها دفع بالأمور إلى الأمام والأفضل، وفي الوقت عينه إلى مزيد من تحسين شروط الحياة الاجتماعية والانسانية للفلسطيين في لبنان، وعدم معاندة الواجبات الموضوعية للدولة اللبنانية إزاء الوجود الفلسطيني في لبنان".

حماس : الخطوة تجاوب إيجابي ونطالب بخطوات أخرى 
من جهته، عضو القيادة السياسية لحركة حماس في لبنان أيمن شناعة  ثمّن الخطوة التي قام بها الجيش اللبناني، واصفاً إياها بالتجاوب الإيجابي خصوصاً بعد "الاتصالات والاجتماعات التي جرت حيال هذا الموضوع"، متوجهاً بالشكر إلى كل من ساهم للوصول إلى هذا القرار الذي يُعد بمثابة تخفيف العبء عن أهالي المخيّمين.

وفي حديث لموقع بوابة اللاجئين الفلسطينيين أكد شناعة على أهمية المحافظة على العلاقة الفلسطينية اللبنانية الوطيدة، وبالتالي تحقيق الحفاظ على أمن المخيّمات الفلسطينية في لبنان والجوار اللبناني، مشيراً إلى أنّ زيارة ستقوم بها الفصائل الفلسطينية خلال اليومين القادمين، إلى مقر مخابرات الجيش اللبناني- فرع الجنوب لبحث ما ستؤول إليه الأمور، وماذا عن الخطوات التالية.

ثابت: ندعو لمزيد من هكذا قرارات 
بدورها، دعت منظّمة "ثابت" لحق العودة، الدولة اللبنانية إلى مزيد من القرارات التي تساهم في تخفيف المعاناة عن شعبنا الفلسطيني في لبنان وخصوصاً مخيمات الجنوب، ورفع الحصار عن تلك المخيمات.

وتوجهت "ثابت"بالشكر الجزيل لكل الجهود المخلصة من أبناء شعبنا الفلسطيني، بمختلف مستوياته السياسية والشعبية والإعلامية، والتي ساهمت في عملية إزالة البوابات الإلكترونية من أمام مداخل مخيمي عين الحلوة والمية ومية. مثمنةً دور الجيش اللبناني لاتخاذه" القرار الحكيم في إزالة البوابات الإلكترونية".

ومن جهته، ثمّن مركز العودة الفلسطيني، خطوة رفع البوابات الإلكترونية عن مدخل مخيم عين الحلوة، مشيراً إلى أنّه قد "تلقى ببالغ السرور، أنباء الانفراج الحاصل في قضية البوابات الإلكترونية على مدخل مخيم عين الحلوة والتي أثارت سابقاً موجة احتجاجات واسعة النطاق".
ورأى المركز أنّ "هذه الخطوة ينبغي البناء عليها مستقبلاً، واتخاذ المزيد من الإجراءات التي من شأنها تحسين العلاقة الفلسطينية اللبنانية وخاصة في ملف الحقوق المدنية للفلسطينيين".
خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد