فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

شهدت فلسطين المحتلة تحركات في عدة مناطق، السبت 9 كانون الأول، تخلّلها مواجهات على نقاط التماس بين الشبان وقوات الاحتلال، تنديداً بالقرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة للكيان الصهيوني.

في القدس المحتلة، انتشرت دعوات للتجمع في ساحة باب العامود التي شهدت الجمعة حراكاً حاشداً قمعته قوات الاحتلال، تحوّل إلى اعتصام فيما بعد.

وقامت قوات الاحتلال كذلك اليوم بمحاولة قمع المسيرة المركزية التي خرجت في شارع صلاح الدين بالقدس المحتلة، كما اعتقلت سبعة مقدسيين بينهم النائب جهاد أبو زنيد عضو المجلس التشريعي.

وقامت فرق الخيّالة وأفراد الشرطة والمستعربين باعتقال فتية بالإضافة إلى السيدة أسيل أبو الليل بعد أن اعتدوا عليها وخلعوا حجابها، خلال قمع مسيرة ثانية شارك فيها العشرات من الفتية والسيدات في شارع صلاح الدين.

كما أصيب اثنين من عناصر شرطة الاحتلال خلال المواجهات التي اندلعت في مدينة القدس المحتلة، علماً بأنّ قوات الاحتلال صادرت الأعلام وأطلقت قنابل الغاز والصوت باتجاه المتظاهرين، واحتجزت بطاقات الهويّة الخاصة بجميع المصلين الوافدين إلى المسجد الأقصى.

وفي الأراضي المحتلة عام 1948، خرجت اعتصامات ووقفات احتجاجية شهدتها عدة مدن وبلدات، تلبيةً لدعوة لجنة المتابعة العليا، التي دعت الفلسطينيين للخروج فق وقفات وتظاهرات.

فشارك العشرات في وقفة احتجاجية عند مفرق المركز الجماهيري في رهط بالنقب المحتل، كما رفح مشاركون على دوّار الرينة شعارات خلال وقفة احتجاجية.

كما اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان في مخيّم شعفاط للاجئين شمال شرقي القدس المحتلة.

أما في الضفة المحتلة، اندلعت مواجهات بين عدد من طلبة المدارس على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم المحتلة، بعد الخروج في مسيرات طلابية للتنديد بالقرار الأمريكي.

وأصيب عدد من الطلبة بحالات اختناق جراء قمع قوات الاحتلال للمسيرة التي انطلقت من مدارس بيت لحم والمخيّمات، واحتشدت في نقطة الالتقاء عند باب الزقاق، قبل أن تواصل مسيرها باتجاه المدخل الشمالي، حيث أطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز والرصاص، كما اعتقلوا أحد الطلبة.

وفي الخليل المحتلة، اندلعت مواجهات في منطقة باب الزاوية، واعتدى جنود الاحتلال على الصحفيين بالضرب وأطلقوا باتجاههم قنابل صوتية واحتجزوهم في إحدى البنايات. فيما اندلعت مواجهات أخرى في مخيّم الفوّار أدت إلى وقوع حالات اختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل غاز باتجاه المتظاهرين.

واندلعت أيضاً مواجهات على حاجز حوّارة جنوبي نابلس المحتلة، أدت إلى وقوع عدة إصابات.

أما في قطاع غزة اندلعت مواجهات عنيفة بين طلاب المدارس وقوات الاحتلال شرقي بلدة خزاعة شرقي خانيونس، أصيب خلالها فتى فلسطيني وامرأة برصاص الاحتلال. وكان طلاب المدارس قد علّقوا الدوام في كافة مناطق القطاع وخرجوا في مسيرات حاشدة، وتوجّهت أعداد كبيرة من الطلبة إلى نقاط التماس شرقي القطاع.

واندلعت كذلك مواجهات أخرى شرقي مخيّم البريج للاجئين وسط قطاع غزة، بين الشبان وقوات الاحتلال، علماً بأنّ الجانب الشرقي من القطاع شهد يوم الجمعة مواجهات عنيفة.

من جانبها دعت الفصائل الفلسطينية أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة إلى الاستمرار في النفير في كل نقاط التماس مع الاحتلال.

وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد