فلسطين المحتلة

أعدّت حركة "حماس" تقريراً يُوثّق انتهاكات الاحتلال في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، والذي سجّل خلال شهر تموز/يوليو المنصرم، ما يزيد عن 2515 انتهاكاً.

وأشار التقرير، الذي صدر اليوم الجمعة 3 آب/أغسطس، إلى أنّ "327 انتهاكاً هو مجموع الانتهاكات التي وقعت في القدس وحدها، بينها إصابة 39 فلسطينياً واعتقال واحتجاز ما يزيد عن 109"، موضحاً أنّ "عدد الاقتحامات والمداهمات والحواجز التي نفذها جيش الاحتلال بلغ 927، بالإضافة لـ 39 حالة هدم وتدمير ممتلكات، فضلاً عن انتهاكات أخرى".

وبيّن التقرير أنّ "قوات الاحتلال قتلت 3 فلسطينيين في الضفة الغربية (في الخليل، وبيت لحم، وبلدة كوبر)، كما أصيب 172 فلسطينياً (42 منهم من رام الله).

وفيما يتعلّق بالاعتقالات، أشار التقرير إلى أنه "بلغ عدد الاعتقالات في القدس حوالي 107 حالة اعتقال، و76 حالة اعتقال في رام الله، و65 حالة في بيت لحم، وفي الخليل 59 حالة اعتقال، لتليها جنين الذي سجلت فيها 43 حالة اعتقال، ونابلس 36، بالإضافة إلى 32 حالة اعتقال في قلقيلية و16 في طولكرم، و12 في سلفيت، و5 في أريحا، و4 في طوباس".

كما هدمت قوات الاحتلال 14 منزلاً (9 في القدس و2 في نابلس و2 في الخليل وأريحا)، وأبعدت 25 مقدسياً عن المدينة، ومنعت 364 فلسطينياً، من القدس والضفة، من السفر. وأضاف التقرير أنّ هذا الشهر شهد 27 اقتحاماً للمسجد الأقصى، من قبل مستوطنين دخلوه تحت حماية قوات الاحتلال.

التقرير أشار إلى أنّه "من أبرز الأحداث التي شهدها شهر تموز، استشهاد الفلسطيني يعقوب فايق نصار، من سكان مخيم الفوار، الذي أصيب في ظهره برصاص قوات الاحتلال عام 2009، كما استشهد الفتى أركان ثائر مزهر خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في مخيم الدهيشة".

وفي أواخر شهر يوليو، استشهد الفتى محمد طارق دار يوسف (17 سنة) من سكان قرية كوبر، جراء إطلاق النار عليه من قبل قوات الاحتلال في مستوطنة "آدم" المقامة على أراضي قرية جبع، بحجة قيامه بطعن 3 مستوطنين حيث قُتل أحدهم وأصيب الآخران بجراح.
وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد