تركيا - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أصدرت السفارة الفلسطينية في تركيا توضيحاً حول إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن إدخال فلسطين إلى قائمة الدول التي سيستطيع مواطنوها الحصول على التأشيرة الإلكترونية للدخول إلى الأراضي التركية.

جاء ذلك في أعقاب اجتماع السفير الفلسطيني لدى الجمهورية التركية فائد مصطفى مع مدير عام الشؤون القنصلية في وزارة الخارجية محمد سمسار للتباحث حول الموضوع من كافة جوانبه وتفصيلاته.

حسب توضيح السفارة، فإنّ طرح هذا الموضوع تم للمرة الأولى قبل ما يُقارب من ثلاثة أشهر، وقد جاء في إطار المساعي التي تقوم بها السفارة الفلسطينية لدى الجمهورية التركية ووزارة الخارجية والمغتربين للتخفيف من المتطلبات للحصول على التأشيرة التركية لمواطني دولة فلسطين.

وأشارت السفارة إلى أنّ تأشيرة الدخول الإلكترونية عبارة عن وثيقة تسمح لحاملها دخول الأراضي التركية، وهي تُشكّل خياراً آخر لتأشيرات الدخول الممنوحة عن طريق البعثات التركية أو المنافذ الحدودية التركية ضمن شروط معينة.

أوضحت السفارة أنّ العمل بالتأشيرة الإلكترونية للمواطنين الفلسطينيين سوف يبدأ فعلياً بتاريخ 1/10/2017 حيث سيتم إدراج اسم دولة فلسطين في النظام الخاص بالتأشيرات الإلكترونية.

ويمكن الحصول على التأشيرة بيُسر وسهولة من خلال موقع وزارة الخارجية التركية على شبكة الإنترنت بعدة لغات من بينها اللغة العربية، ويحتوي الموقع على الكثير من المعلومات حول التأشيرة الإلكترونية والأسئلة الشائعة حولها على الرابط التالي: https://www.evisa.gov.tr/ar/

حول الشروط لإمكانية الحصول على الفيزا الإلكترونية التركية، أن يكون المواطن الفلسطيني يحوز على تأشيرة شنغن الأوروبية أو تأشيرة للولايات المتحدة الأمريكية أو تأشيرة بريطانيا أو إيرلندا، بالإضافة إلى بطاقة ائتمان مصرفية، فدفع الرسوم يكون فقط من خلالها، وأن يكون معه جواز سفر فلسطيني ينتهي سريان مفعوله ليس بأقل من ست شهور عند تقديم الطلب، علماً بأنّ رسوم التأشيرة الإلكترونية هي (20) دولار أمريكي.

ويُمكن لمن تنطبق عليهم الشروط الحصول على تأشيرات الدخول الإلكترونية خلال ثلاث دقائق، وبمجرد تقدّمهم بالمعلومات اللازمة ودفعهم الرسوم المفروضة على تأشيرة الدخول الإلكترونية عن طريق البطاقات الائتمانية أو المصرفية ودون الحاجة لمراجعة السفارات أو القنصليات التركية في أي مكان.

بعد تقديم الطلب بنجاح سيظهر الرابط الذي يمكن لصاحب الطلب تحميل تأشيرة الدخول الإلكترونية منه في الصفحة الأخيرة من خطوات تقديم الطلب، وسيتم إرسال هذا الرابط إلى البريد الإلكتروني الذي يعود لصاحب الطلب أيضاً، ويمكن للموظفين المُكلّفين بتدقيق جوازات السفر على المنافذ الحدودية التأكد من صحة المعلومات الواردة في تأشيرة الدخول الإلكترونية عبر الدخول إلى شبكتهم الخاصة.

ومع ذلك تقترح السفارة على أصحاب تأشيرات الدخول الإلكترونية أن يصطحبوا معهم نسخاً مطبوعة أو إلكترونية "الألواح الإلكترونية أو الهواتف الذكية" لتأشيرة الدخول الإلكترونية تحسباً لحدوث أي طارئ في الشبكة.

وأشار توضيح السفارة كذلك إلى أنّ تأشيرة الدخول الإلكترونية تصلح فقط للسفر من أجل الأغراض السياحية والتجارية، ولا تصلح لأغراض أخرى كالدراسة والعمل وما شابه، وعلى هؤلاء أن يتقدموا بطلباتهم لدى البعثات الدبلوماسيّة التركيّة.

بالنسبة لباقي المواطنين الذين ليس بحوزتهم التأشيرات المُشار إليها سابقاً "الأوروبية، الأمريكية، البريطانية، الإيرلندية"، أو الذين لا يمتلكون البطاقات المصرفية، فإنّ حصولهم على التأشيرة إلى تركيا يستمر كالمعتاد، وكما كان الحال عليه في السابق إما من خلال السفارات والقنصليات التركية في فلسطين والعالم أو من خلال مكاتب وكالات السياحة.

يُذكر أنّ أردوغان كان قد أعلن خلال مؤتمر صحفي عقده مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في 28 من شهر آب الماضي عن إدخال دولة فلسطين إلى قائمة الدول التي سيستطيع مواطنوها الحصول على تأشيرة إلكترونية.

وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد