حملة اعتقالات في الضفة المحتلة ومواجهات عنيفة على مدخل مخيّم بلاطة

الأربعاء 20 ديسمبر 2017
حملة اعتقالات في الضفة المحتلة ومواجهات عنيفة على مدخل مخيّم بلاطة
حملة اعتقالات في الضفة المحتلة ومواجهات عنيفة على مدخل مخيّم بلاطة

فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

شنّت قوات الاحتلال حملة اقتحامات في الضفة المحتلة، فجر الأربعاء 20 كانون الأول، تخلّلها اعتقال (27) فلسطينياً، وطالت الحملة مخيّمات عايدة، العرّوب، بلاطة، الأمعري. كما اندلعت مواجهات في عدة مناطق.

في القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال (8) مقدسيين على الأقل، وهم: رئيس لجنة أهالي أسرى القدس أمجد أبو عصب من منزله في حي الصوّانة، محمد الشلبي من البلدة القديمة، محمد الشويكي من سلوان، أشرف وعوض السلامية من بلدة الرام، محمد محمود وياسر درويش ومنصور درويش من العيساوية، عدنان غيث مسؤول ملف القدس في المجلس الثوري لحركة "فتح"، كما اعتقل الجنود محمد عفانة من بلدة العيزريّة شرقي المدينة المحتلة.

كما سلّمت قوات الاحتلال طارق العموري وأحمد العموري استدعاءات للتحقيق بعد اقتحام منازلهم في القدس المحتلة فجراً.

وكانت قد اندلعت مواجهات عنيفة في أحياء القدس وضواحيها الليلة الماضية، طالت منطقة العيساوية التي اقتحمتها أعداد كبيرة من قوات الاحتلال والقوات الخاصة.

وفي نابلس المحتلة شهدت المنطقة الشرقية خلال ساعات ليل الثلاثاء، مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال التي اقتحمت المنطقة لحراسة نحو (500) مستوطن اتجهوا إلى قبر يوسف.

وتخلل المواجهات التي استمرت لأكثر من ساعتين، إطلاق قوات الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز باتجاه الشبان، في شارع عمّان وعلى مدخل مخيّم بلاطة للاجئين القريب من قبر يوسف، ما أدى إلى وقوع (3) إصابات.

هذا وأغلق الشبان عدة مفترقات في محيط القبر بالحجارة وأشعلوا الإطارات المطاطية، في محاولة لمنع المستوطنين من الوصول إلى القبر، ومن جانبها قامت الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية بالضفة المحتلة، باستقدام المزيد من التعزيزات في محيط قبر يوسف لمنع الشبان من الوصول إلى المكان.

وحسب الناطق الرسمي باسم الهلال الأحمر، فإنّ أحد الإصابات في الرأس للفتى قسام نضال الكعبي (16) عاماً من مخيّم بلاطة، والذي نُقل إلى المستشفى لتلقّي العلاج، كما اعتقلت قوات الاحتلال شابين خلال المواجهات.

واعتقل الجنود كذلك معاذ أبو حطب ومحمود الطبوق من مدينة نابلس، بالإضافة لاعتقال الأسير المحرر محمد نمر عصيدة من قِبل قوات خاصة أثناء تواجده في بلدة صرة.

وفي رام الله المحتلة، اندلعت مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال والشبان في بلدة سلواد شمال شرقي رام الله، خلال ساعات الصباح، حيث أطلق الجنود الرصاص الحي.

وكانت قد اعتقلت قوات الاحتلال الشابة نور ناجي التميمي (20) عاماً، وهي ابنة عم الطفلة عهد التميمي التي اعتقلتها قوات الاحتلال ووالدتها ناريمان في وقتٍ سابق من قرية النبي صالح.

وجاءت هذه الاعتقالات عقب انتشار تسجيل مصوّر على مواقع التواصل الاجتماعي يُظهر المعتقلات يطردن جنود الاحتلال من باحة المنزل بعد إطلاقهم الرصاص باتجاه الطفل محمد التميمي ما أدى إلى إصابته بجروح خطرة.

هذا واعتقلت قوات الاحتلال أيضاً عنان أبو العرايس شقيق الشهيد ميلاد أبو العرايس من مخيّم الأمعري للاجئين جنوب غربي رام الله المحتلة، بالإضافة لمصادرة مركبة الأسير المحرر حسين أبو كويك عقب اقتحام منزله في بلدة بيتونيا غرباً.

أما في بيت لحم المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير السابق سعيد عودة جواريش من جبل هندازة، ومصطفى حجازي من شارع الصف، بدر العسكري ومحمد مصطفى عقل (15) عاماً ومجد أكرم أبو خضير (21) عاماً من مخيّم عايدة للاجئين على المدخل الشمالي، وسلّم الجنود الشاب محمد كوازبة بلاغ لمراجعة مخابرات الاحتلال.

في الخليل المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب إياد فريد العواودة من منزله والده في بلدة دير سامت، كما داهمت مخيّم العرّوب للاجئين شمالاً وفتشت منزل عائلة فضيلات في المخيّم، بالإضافة لاقتحام بلدة يطا وعدة مناطق في المدينة، واندلعت مواجهات في مخيّم العرّوب خلال ساعات الصباح.

وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد