قطاع غزة

 

استشهد الفتى الفلسطيني علاء هاني حمادة العباسي البالغ من العمر 15 عاماً، متأثراً بإصابة سابقة له قبل عدة شهور في مسيرات العودة شرق مدينة خانيونس.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة صباح اليوم استشهاد الفتى بينما كان الأطباء يهمون بإجراء فحوصات طبية له، جراء إصابته بقنبلة غاز في الرأس قبل شهور دخل على إثرها في غيبوبة.

وباستشهاد العباسي، يرتفع عدد شهداء مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة إلى مائتين وستة عشر شهيداً.

وكان مركز "الميزان لحقوق الإنسان" قد وثق منتصف الشهر الجاري استشهاد 215 فلسطينياً، بينهم 145 لاجئاً، خلال اعتداءات جيش الاحتلال الوحشية على مسيرات العودة في قطاع غزة حتى نهاية العام الماضي.

وذكر المركز في بيان أن محافظة خانيونس، هي من بين أعلى محافظات القطاع، من حيث عدد الشهداء، بواقع 59 شهيداً، تليها محافظة غزة بواقع 52 شهيداً، ثمّ الوسطى 41 شهيداً، وبعدهم تأتي محافظة الشمال بنحو 33 شهيداً، وأخيراً رفح بواقع 30 شهيداً.

وأوضح أن شهر أيار/مايو لعام 2018، شهد العدد الأكبر لجرائم الاحتلال بحق المتظاهرين، حيث بلغ عدد الشهداء فيه 58 شهيداً.

وأشار التقرير إلى أن الجنود الصهاينة قتلوا المتظاهرين على مسافات بعيدة، وكانت الرصاصات موجهة إلى أماكن قاتلة في أنحاء الجسم، حيث جرى استخدام أنواع الأعيرة النارية الفتاكة.

 ويشارك أبناء قطاع غزة في مسيرات العودة الكبرى أسبوعياً على الحدود الشرقية لقطاع غزة,  منذ شهر آذار/مارس عام 2018، للمطالبة برفع الحصار عن القطاع، وبعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم التي هجروا منها عام 1948 إبان النكبة.

متابعات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد