فلسطين المحتلّة

دعت لجنة الدفاع عن حقوق المهجّرين في الأراضي الفلسطينية  المحتلة عام 48، إلى المشاركة الواسعة في المسيرة التي ستنطلق إلى أراضي قرية خبيزة المهجّرة في منطقة الرَوحة، عند الساعة 12.30 ظهراً من يوم الخميس 9 أيار / مايو .

 وناشدت اللجنة "جميع المشاركين بالإمتناع عن المظاهر الحزبية أو الفئوية التي ليس لها علاقة بالمسيرة والمهرجان"، وذلك من منطلق أن "قضية المهجرين واللاجئين هي قضية الجميع".

وقالت المنسقة في الجمعية رنا عوايسة لموقع بوابة اللاجئين الفلسطينيين: "إن الهدف من النشاطات التي تنظمها اللجنة هو التأكيد على حق عودة اللاجئين الفلسطينيين الذين هجروا من أراضيهم قبل واحد وسبعين عاماً، ويواجهون في هذه الفترة محاولات شتّى لشطب قضيتهم من الوجود سواءً من خلال اشتراط الاحتلال التخلي عنها في المفاوضات العقيمة، أو الإمعان في محاولات توطين اللاجئين في الدول التي يقيمون فيها، والتنكّر لحقوقهم التي أقرّها القانون الدولي، في وقت يواصل فيه الاحتلال مخططاته الإجرامية لشطب قُرانا ومدننا المهجّرة من الخارطة والاستيلاء على أراضيها ومحاولة طمس هويتنا القومية وتشويه ذاكرتنا الجماعية".

وفي بيان لها قالت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية : "إن شعبنا وفي مسيرة العودة سيرفع شعارات التضامن مع شعبنا في غزة النازفة، تحت العدوان الاحتلالي الدموي، ويطالب برفع الحصار الإجرامي عن شعبنا، وإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة، وعاصمتها القدس، وعودة اللاجئين إلى وطنهم، وعودة المهجرين في الوطن إلى قراهم المهجّرة والمدمرة"".

وخبيزة هي إحدى قرى فلسطين الواقعة في منطقة الروحة شمالي فلسطين، هُجرت القرية إبان النكبة على يد عصابات الاحتلال الصهيونية.

وهجرت العصابات الصهيونية قبل وإبان النكبة نحو 800 ألف فلسطيني إلى مخيمات اللجوء في دول الجوار والضفة الغربية وغزة، واستولت حينها على 530 مدينة وقرية فلسطينية.

خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد