عمّان: نتائج اجتماع اتحاد العاملين في "أونروا" مع نائب المُفوّض العام

الأربعاء 23 أكتوبر 2019

 

 

عمّان - وكالات

 

التقى أعضاء اتحاد العاملين المحليين في الرئاسة العامة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بالعاصمة الأردنيّة عمّان، مع نائب المُفوّض العام، كريستيان ساوندرز، ومدير الموارد البشريّة، لمُناقشة تغييرات تعويضات المُعلّمين في وزارة التربية والتعليم بالأردن.

وتُخطط وكالة الغوث تعيين مجموعة عمل في بداية 2020 بهدف مُراجعة سياسة الرواتب لديها، وهو الأمر الذي سيُحدد إجراء مسوحات للرواتب في الوكالة.

فيما أعربت "أونروا" عن وعيها بالأحداث الأخيرة في الأردن فيما يتعلّق بإعلان الحكومة الأردنيّة عن زيادة رواتب المُعلمين اعتباراً من بداية 2020، حيث أوضح نائب المُفوّض العام ومن أجل أن تقوم الوكالة بتعديل الرواتب والمنافع، فإنه ينبغي إجراء مسح مُلائم للرواتب، استناداً إلى إطار عملها الناظم، وبالتالي فإنّ وكالة الغوث غير قادرة على الموافقة على زيادة شاملة في الرواتب قبل انتهاء المسح الذي من شأنه أن يُوفّر البيانات اللازمة المُتعلّقة بالتغييرات في أجور موظفي الخدمة المدنيّة الأردنيين، حسب قوله.

والتزم نائب المُفوّض بالبدء فوراً بعملية مسح الرواتب لإقليم الأردن، على أن تسري نتائج ذلك المسح بأثرٍ رجعي اعتباراً من الأوّل من كانون الثاني/يناير 2020، وستقوم "أونروا" بإعلام الجهات المانحة بأنها ستُجري مسحاً للرواتب في الأردن، وأنّ موارد ماليّة إضافيّة ستكون مطلوبة لتأمين دفع أي زيادة.

كما أعلن نائب المُفوّض العام أيضاً خلال الاجتماع عن أنّ الوكالة ستُعيد العمل بنظام التأمين الصحي السابق، الذي يُقدّم منافع تغطية الموظفين العاملين للمُتقاعدين.

تجدر الإشارة إلى أنه نتج عن اجتماع مؤتمر اتحادات العاملين المحليين الذي عُقد في العاصمة اللبنانية بيروت في الشهر الماضي قرارات عديدة لصالح الموظفين، مثل العودة إلى السياسة القائمة بشأن سن التقاعد وبالتالي السماح بتمديد سن التقاعد ليُصبح (62) سنة، وزيادة تدريجية على دفعات نهاية الخدمة، وزيادة مُساهمة حصة الوكالة في صندوق الادخار، بالإضافة إلى رفع درجات بعض فئات المُعلمين والحراس الأمنيين.

يُضاف إلى ذلك زيادة وضوح الإجراءات التي تحكم الإدخال إلى المستشفى والإصابات المُتكبّدة خلال الخدمة، وتحويل مجموعات مُعيّنة من الموظفين العاملين بنظام العقود محدودة المُدة إلى عقود ثابتة، وتقليص عدد الموظفين العاملين بنظام المُياومة، وذلك من جملة تدابير أخرى.

وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد