فعاليات ومؤسسات فلسطينية تتفق على ضرورة تشكيل لجنة لمتابعة ملف أهالي اليرموك ورفض تهجيرهم.

الإثنين 09 ابريل 2018
جانب من الاجتماع " بوابة اللاجئين الفلسطينيين"
جانب من الاجتماع " بوابة اللاجئين الفلسطينيين"

جنوب دمشق - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

جرى بعد ظهر اليوم الإثنين 9 نيسان/ إبريل في قاعة الملتق الثقافي ببلدة يلدا جنوبي دمشق، إجتماعاً دعت اليه فعّاليات ومؤسسات وهيئات فلسطينية، تمثّل أهالي مخيّم اليرموك المهجّرين في بلدات جنوب دمشق الثلاث، لمناقشة آخر المستجدات المتعلقة بمخيّم اليرموك واهاليه المهجّرين، على ضوء التسويات التي يجري الحديث عنها في المنطقة.

وخلصت المناقشات الى بيان صدر عن الفعاليات والهيئات، حصلت " بوابة اللاجئين الفلسطينيين" على نسخة، تضمّن دعوة لجميع الهيئات والممثلين للإتفاق على تشكيل "لجنة فلسطينية موحّدة وضامنة، تضم في صفوفها ممثلين عن القوى الفلسطينية، بالإضافة لممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني الناشطة والعاملة في مخيم اليرموك ومحيطه، وكذلك عدد من الشخصيات الوطنية والوجهاء".

على أن تعمل اللجنة وفق ما حاء في البيان على "التواصل مع كافة الجهات في المنطقة وخارجها والجهات الضالعة في عملية التفاوض، على مصير المنطقة لضمان سلامة كافة أهالي مخيم اليرموك المقيمين و المهجرين الى البلدات الثلاث وضمان بقائهم وعدم تهجيرهم  في حال كان ذلك جزءا من أي اتفاق يخص المنطقة وذلك الى لحين عودتهم الى مخيم اليرموك".

وأكّد البيان على ضرورة أن تعمل اللجنة من أجل إيجاد صيغة "لتجنيب مخيم اليرموك من ويلات الموت والدمار والتأكيد على تحييدهم وفتح ممر آمن مستقر ودائم لدخول وخروج أبناء مخيم اليرموك إلى بلدات جنوب دمشق مع ضمان سلامتهم".

وأشار البيان، الى وجوب "قطع الطريق على بعض الجهات التي تحاول الإستثمار بالورقة الفلسطينية عبر دعم خيارات تهجير الأهالي وخروجهم اتجاه الشمال السوري،خاصة مع انعدام وجود ضمانات حقيقية للأهالي حاليا وغياب الثقة أو ضمانات بخصوص مستقبلهم".

وختم البيان بالدعوة الى "معالجة الملفات الإنسانية وعلى رأسها المعتقلين وكشف مصير المفقودين من أبناء مخيم اليرموك، ضمان اخراج الجرحى والحالات المرضية وعودتهم بشكل آمن".

 

خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد