راستنبرغ - بوابة اللاجئين الفلسطينيين 

أكدت رئيسة الاتحاد الافريقي السابقة ومرشحة رئاسة حزب "نكوسوزانا دلاميني زوما" على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، وأدانت "وعد بلفور" البريطاني الذي أعطى الحق لمن لا يمتلكونه بتأسيس دولة على أراضٍ ليست لهم.

جاء ذلك في محاضرة عن فلسطين، ألقتها زوما في فعالية نظّمتها بلدية مدينة راستنبرغ وحركة المقاطعة BDS، والجمعية النسائية في الحزب الحاكم ANC بالتعاون مع السفارة الفلسطينية، خلال أسبوع مناهضة "الأبارتهايد الإسرائيلي"، بحضور السفير الفلسطيني هاشم الدجاني ونائب وزير التعليم الأساسي، ووزيرة العلاقات الدولية والتعاون، والعديد من الشخصيات القيادية في الحزب الحاكم.

تحدثت زوما كذلك خلال محاضرتها عن مراحل الصراع الفلسطيني منذ عام 1948 مروراً بعام 1967 وقرارات الأمم المتحدة التي تقضي بالانسحاب من الأراضي الفلسطينية المحتلة، وبعد ذلك "اتفاق أوسلو".

كما أكدت أن أسبوع مناهضة العنصرية، من أجل مناصرة الشعب الفلسطيني ودعم نضاله المشروع في الحرية والاستقلال، معبرةً عن دعمها لحركة المقاطعة، وطالبت الجناح النسائي في الحزب الحاكم بتأييد الحركة لأنها تعمل لصالح القضية الفلسطينية.

وتحدثت زوما عن مقولة الرئيس الراحل نيلسون مانديلا "لن تكتمل حرية شعب جنوب أفريقيا إلا بتحقيق حرية الفلسطينيين"، مبيّنةً أن دعم جنوب أفريقيا لنضال الشعب الفلسطيني ليس منّةً أو مساعدة إنسانية، وإنما هي واجب أخلاقي ونضالي ملزم لتكتمل حرية شعب جنوب أفريقيا.

بدوره، شكر السفير الدجاني زوما على مشاركتها الهامة في أسبوع مناهضة "الأبارتهايد" وقيادتها المميزة للاتحاد الأفريقي خلال فترة رئاستها للمفوضية.

تحدّث كذلك عن معاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال وممارساته القمعية في الضفة المحتلة وحصار غزة، بالإضافة إلى معاناة الأسرى في سجون الاحتلال.

وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد