فنان فلسطيني يسعى للعالمية من خلال موسيقى الجاز الغجرية

الخميس 23 نوفمبر 2017
فنان فلسطيني يسعى للعالمية من خلال موسيقى الجاز الغجرية
فنان فلسطيني يسعى للعالمية من خلال موسيقى الجاز الغجرية

فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أدخل الموسيقي الفلسطيني سامر راشد، موسيقى الجاز الغجرية لمنطقة الشرق الأوسط، من خلال ألبومه "تجليات غجرية"، بألحان من تأليفه على آلة الفيولا.

راشد من مواليد مدينة القدس المحتلة (26) عاماً، بدأ مشواره في العاشرة من عمره عندما التحق بالمعهد الوطني للموسيقى في القدس، أنتج مقطوعة "تحت سماوات القدس"، ضمن ألبومه "تجليات غجرية."

توجّه إلى تركيا وتتلمذ في الموسيقى الغجرية على يد عازف الفيولا التركي والمتخصص في موسيقى الجاز التركية والغجرية، نديم نلبنتوغلو، واعتمد على العزف على الفيولا التي تعتبر أقل حدة من صوت الكمان.

أطلق راشد عمله عام 2016 في قصر رام الله الثقافي، ثم عُرض في مسرح السرايا العربي في يافا، ومسرح مجدل شمس في الجولان ثم حيفا.

قام بتأليف خمس مقطوعات، وأعاد بشكل كامل توزيع أغنيتي "على موج البحر" للفنانة ميادة بسيليس، وأغنية "البنت الشلبية" للسيدة فيروز، على الطريقة التركية، إلى جانب إعادة إحياء وتشكيل بعض الموسيقى العالمية مثل مقطوعة "كازابسكورا"، ومقطوعة رومانس القديمة.

شارك راشد عازف الفيولا البريطاني نايجل كينيدي في إحدى حفلاته، وكذلك العزف إلى جانب الفنان مارسيل خليفة في بيروت، وله مشاركات كثيرة بالعزف في العديد في مهرجانات عربية وعالمية خصوصاً العواصم الأوروبية.

وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد