قسم الأبحاث - بوابة اللاجئين الفلسطينيين 

نظر الجمهور الفلسطيني للحراك في الشارع اللبناني بنوع من التفاؤل في ضوء بعض المواقف التي قدمتها ساحات الاحتجاج والاعتصام، التي ناصرت قضيتهم ونددت بعنصرية بعض أفراد الطبقة السياسية ضدهم، وتقديرهم أن الحراكَ والمطالبَ التي يرفعها أقرب لهم و لمطالبهم من الموقف الرسمي اللبناني الذي غالباً ما ناصبهم العداء على مستوى الممارسة. ومع ذلك كان الحذر ضابطاً أساسياً للمواقف الفلسطينية من الحراك، وهو ما عكسه عدم مشاركة اللاجئين الفلسطينيين فيه. 

موقع بوابة اللاجئين الفلسطينيين يقدم ورقة تقدير للموقف تحت عنوان "قراءة لسيناريوهات الأزمة اللبنانية وآثارها على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان"  تنظر في المآلات المحتملة للأزمة اللبنانية، وأثرها على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وذلك في ضوء الرصيد السلبي تاريخياً للبنان الدولة والمكونات السياسية في التعامل مع وجود اللاجئين الفلسطينيين، والنماذج السابقة لانعكاس الأزمات التي تمر فيها البلاد وحالات الصراع السياسي بين مكوناتها على وضع هؤلاء اللاجئين.
 وكذلك تعرض المخاطر والتهديدات التي تطال مجتمع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وتقدم اقتراحات عن المسارات الممكنة لتمكين هذا المجتمع وحمايته من المخاطر. 
 
لتحميل وقراءة الورقة اضغط هنا 

 
خاص _ بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد