فلسطين المحتلة

أصدر الاحتلال أمراً يقضي بإغلاق مداخل جامعة فلسطين التقنيّة "خضوري" شمالي مدينة الخليل بالضفة المحتلة، المُحاذية لطريق القدس-الخليل، الخميس 26 نيسان/ابريل، ومنعت الطلبة والموظفين من الدخول.

وأطلقت قوات الاحتلال خلال عملية الاقتحام قنابل الصوت والغاز لتفريق الطلبة، واضطر الطلبة لسلوك طرق ترابيّة من أجل الوصول إلى الجامعة، عبر بلدة بيت أمّر المحاذية، فيما تعرّضت طالبة للإصابة عقب الاعتداء عليها، ونُقلت للعلاج.

من جانبها، استنكرت الجامعة قيام قوات الاحتلال بالاعتداء على فرع الجامعة في العرّوب وترويع طلبتها وكادرها، ومنعهم من الوصول إلى الفرع والالتحاق بمقاعدهم الدراسيّة، ضمن سلسلة من الانتهاكات المتصاعدة بحق طلبة الجامعة في المقر الرئيسي وفرعها في العروب.

كما أكدت الجامعة أنّ قوات الاحتلال وبقرار عسكري عنصري، قامت بترويع وتهديد حياة ما يزيد عن ألف من طلبة وكادر الجامعة والمحاضرين فيها عبر استهدافهم بقنابل الغاز والأعيرة النارية المختلفة، أدت إلى وقوع (4) إصابات، علاوةً على حرمانهم من الوصول إلى مقاعدهم الدراسية وأماكن عملهم.

وشدّدت الجامعة على رفضها أي إملاءات احتلاليّة تفرضها على الأرض وتغيير الواقع، كالامتثال لأوامر الاحتلال بالوصول إلى فروع الجامعة على الأقدام وإفراغ وإغلاق المدخل الرئيسي للفرع وتغيير مساره.

وفي هذا السياق، ناشدت الجامعة كافة المؤسسات الأكاديمية والجامعات والمراكز البحثيّة وكوادرها والمؤسسات الحقوقية والدولية والإعلامية، للوقوف إلى جانبها وكشف وفضح سياسات الاحتلال بحق الجامعة ومكوّناتها، وحرمان طلبتها من حقهم في الحصول على تعليم نوعي وآمن.

واعتبرت الجامعة استمرار قوات الاحتلاب باعتداءاتها انتهاكاً صارخاً للقوانين والأعراف الدولية والإنسانية التي تُجرّم الاعتداء على حرمة المؤسسات التعليمية والمدنيين.

هذا وأصيب عدد من طلبة الجامعة في فرع العروب صباحاً بحالات اختناق جراء إلقاء قوات الاحتلال الغاز المسيل للدموع، خلال محاولتهم الدخول للجامعة بعد قيام قوات الاحتلال بإغلاق مداخلها.

وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد