كاتب بريطاني: بريطانيا قمعت ثورات الفلسطينيين التي احتجّت على "وعد بلفور"

الجمعة 20 أكتوبر 2017
كاتب بريطاني: بريطانيا قمعت ثورات الفلسطينيين التي احتجّت على "وعد بلفور"
كاتب بريطاني: بريطانيا قمعت ثورات الفلسطينيين التي احتجّت على "وعد بلفور"

فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

طالب الكاتب البريطاني ديفيد كرونين حكومة بلاده بتحمّل مسؤولية الظلم التاريخي الذي وقع على الفلسطينيين جراء "تصريح بلفور" منذ مائة عام، ودعاها للاعتذار وتعويض الشعب الفلسطيني عن الضرر الذي لحق به.

جاء ذلك خلال لقاء عقده "مجلس العلاقات الدولية-فلسطين" بمدينة غزة، ألقى فيه كرونين كلمة عبر الإنترنت، يوم الخميس 20 تشرين الأول، ركّز فيها على أشكال الدعم الذي استمرت بريطانيا بتقديمه للكيان الصهيوني بعد إصدار "وعد بلفور".

أشار الكاتب البريطاني إلى أنّ حكومة بلاده قمعت ثورات الفلسطينيين المتتالية التي اندلعت احتجاجاً على "وعد بلفور"، وقال أنّ الاعتذار واجب على بريطانيا جراء الظلم الذي لحق الشعب الفلسطيني، مُشيراً إلى أنّ الرأي العام البريطاني يدعم الشعب الفلسطيني ويؤيد هذا الاعتذار.

يُشار إلى أنّ الكاتب البريطاني ديفيد كرونين أصدر كتاب "ظل بلفور" قبل عدة أشهر تناول فيه دور الحكومة البريطانية في ترسيخ الاحتلال لفلسطين، وهو صحفي متخصص في السياسة الأوروبية وناشط سياسي يُقيم في بروكسل.

ويأتي اللقاء ضمن أنشطة "مجلس العلاقات الدولية-فلسطين" في حملته التي أطلقها نيسان الماضي، مُطالباً فيها بريطانيا بالاعتذار عن تصريح "بلفور"، الذي يُعبّر عن الرسالة التي أرسلها وزير خارجية بريطانيا ارثر جيمس بلفور بتاريخ 2/11/1917 إلى الصهيوني ليونيل والتر روتشيلد، تعهّد فيها بإنشاء "وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين."

وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد