مخيم النصيرات – غزّة
 

تظاهر مئات اللاجئين الفلسطينيين، اليوم الثلاثاء 3 آذار/ مارس، أمام مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في مُخيّم النصيرات وسط قطاع غزة، وذلك رفضًا واحتجاجًا على إجراءات وتقليصات الوكالة بحق اللاجئين في قطاع غزة. 

وجاءت المظاهرة بدعوةٍ من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين التي أعلنت يوم أمس سلسلة فعاليات احتجاجية رافضة لإجراءات وكالة "أونروا" في غزة.

بدوره، ألقى توفيق البابلي عضو قيادة منظمة الشهيد منصور ثابت بالمحافظة الوسطى كلمة الجبهة، وأكَّد خلالها على أنّ "حق عودة اللاجئ الفلسطيني إلى دياره التي هجر منها والتعويض بموجب القرارات الأممية وخاصة القرار 194 مقدس لا يمكن المساومة عليه"، مشيراً إلى أنّ "الشعبية ستواصل التصدي لأية محاولات من قبل إدارة الأونروا للانقضاض على هذا الحق، عبر القرارات والسياسات الظالمة التي تواصل انتهاجها بحق اللاجئ".

ودعا البابلي "إدارة أونروا إلى التراجع فورًا عن كل هذه الإجراءات والقرارات الظالمة والخطيرة بحق أبناء شعبنا"، مُحذرًا بشدة من "استمرارها بهذه التجاوزات الخطيرة"، مُعتبرًا أنّ "محاولات التضييق على اللاجئ وفي مقدمتهم الفقراء، وصغار الموظفين، أو تقليص الخدمات الصحية والتعليمية، أو محاولات تزوير الرواية الفلسطينية هي تساوق مكشوف ومشبوه مع مخططات صفقة القرن، وتساهم في إنهاء قضية اللاجئين".

واعتبر أن "الأزمة المالية التي تتغطى بها إدارة أونروا وتبرر فيها إجراءاتها الظالمة مفتعلة ومجرد حجج واهية للاستمرار في هذه السياسة الظالمة"، لافتًا أنه "بإمكان أونروا وبسهولة توفير مبالغ ضخمة وتوجيهها في خدمة اللاجئ الفلسطيني، عبر ترشيد النفقات الإدارية ومحاربة الفساد، وإلغاء المكافآت والعلاوات والرواتب المتضخمة لكبار الموظفين الأجانب وخصوصًا المستشارين".

وقال البابلي "لن نسمح في الجبهة الشعبية ومعنا أبناء شعبنا بتكريس أونروا لهذه السياسة كأمر واقع، والهادفة إلى كسر إرادة اللاجئ الفلسطيني، فلقد أشارت هذه القرارات التي تسعى إدارة أونروا إلى وجود أجندات لعدد من مسئولي الوكالة في جميع مخيمات اللجوء في الوطن والشتات وفي مقدمتهم ماتياس شمالي هدفها تركيع اللاجئ الفلسطيني، على طريق إنهاء حق العودة".

وشدَّد البابلي على أنّ "الجبهة ستواصل دق جدران الخزان، والضغط على إدارة الأونروا من أجل التراجع عن هذه الإجراءات الظالمة،" مشيرًا أنّ "هذه مهمة أيضًا تقع على عاتق أبناء شعبنا وحركته الوطنية في الوطن والشتات، من خلال  ضغط وطني وشعبي حقيقي لإجبار إدارة الوكالة على وقف هذه السياسات الظالمة، وبما يصون حقوق وثوابت شعبنا، ويقطع الطريق على أية محاولات لتمرير مخططات تصفية القضية".

ودعا إلى المشاركة الواسعة في الفعاليات التي تنظمها الجبهة على امتداد القطاع أمام مراكز الوكالة، وصولاً للفعالية المركزية أمام مقر الوكالة المركزي في مدينة غزة يوم الأربعاء القادم الموافق 11/3/2020 الساعة الحادية عشر صباحًا، رفضًا للسياسات الممنهجة بحق اللاجئين.

 

وأعلنت الجبهة برنامج فعاليات يشمل كافة محافظات قطاع غزة، وهو كالتالي: فعالية أمام مركز توزيع الوكالة/ السوق في مُخيّم النصيرات يوم الثلاثاء القادم الساعة 11 صباحًا، وفعالية أمام مركز توزيع الوكالة/ السوق الغربي برفح يوم الأربعاء القادم الساعة 11 صباحًا، وفعالية أمام مركز توزيع الوكالة/ السوق في جباليا يوم الخميس القادم الساعة 11 صباحًا، وفعالية أمام مركز توزيع الوكالة/ المعسكر في خانيونس يوم السبت القادم الساعة 11 صباحًا، وفعالية البوابة الشرقية لمركز الوكالة بمدينة غزة (الفعالية المركزية)، يوم الأربعاء 11 آذار الساعة 11 صباحًا.
 

متابعات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد