لاعب فلسطيني يصل إلى العالمية رغم إصابته

الجمعة 25 اغسطس 2017
اللاعب الفلسطيني فادي ديب
اللاعب الفلسطيني فادي ديب

فلسطين المحتلة - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

تمكّن اللاعب الفلسطيني فادي ديب (33) عاماً من حي الشجاعية في غزة، من الوصول إلى الملاعب حتى بعد تعرّضه لإصابة تسببت له بشلل نصفي سُفلي، فالتحق بالأندية الرياضية داخل قطاع غزة، إلى أن وصل للعالميّة.

في عام 2004 بدأ اللاعب ديب مشواره كلاعب كرة سلة، فشارك في العديد من البطولات الدولية وحصد العديد من الألقاب المحليّة كلاعب كرة سلة وتنس طاولة، وفي عام 2006 التحق في صفوف مُنتخب فلسطين لألعاب القوى "دفع الجلة ورمي القرص ورمي الرمح".

حصل على برونزية في دفع الجلة بمُلتقى تونس الدولي بمشاركة (34) دولة عام 2008، وفي عام 2011 حصد ثلاث ميداليات برونزيّة وحقق رقمين تأهيليين في أولمبياد لندن 2012، رغم الكثير من الصعوبات التي واجهته.

يقول اللاعب الديب أنّ هناك تراجع بشكل كبير في الألعاب الجماعيّة بسبب افتقار قطاع غزة إلى التمويل ونقص في الكفاءات الفنيّة، وهذا لم يُساعد على إنشاء فريق كرة سلّة للمشاركة في البطولات العربية والدولية بالرغم من وجود لاعبين أكفّاء.

وأوضح أنّ تركيزه على كرة السلّة بدأ من خلال مشروع برعاية لجنة الصليب الأحمر الدولية، تبعه استقدام مُدرّب أمريكي لتطوير كرة السلّة في القطاع، وعمل الديب معه كلاعب ومُساعد مُدرّب، واحترف في نادي "ايدين" التركي ليُحقق معهم كأس المحافظات شرقي تركيا.

فيما بعد تلقّى الديب الكثير من العروض من الأندية، لكنه اختار "نادي جيلان مبينار" ولعب معه حتى انتقل بصفقة لمدة عامين لنادي "بموكلا" بمدينة دينزلي وفي ذلك الحين أيضاً تلقّى عروض من عدة أندية تركيّة.

عرّج اللاعب الديب على العوائق التي تقف أمام اللاعب الغزي في الاحتراف بالخارج، إذ لا يتمكّن اللاعب الغزّي من مواكبة التطوّر الخارجي لأنّ الاهتمام باللاعب يبدأ من سن صغير.

أما على صعيد ذوي الإعاقة فهناك الكثير من أصحاب الكفاءات والمهارات المتطورة التي لا تلقى اهتماماً من النوادي، بالإضافة إلى عدم وجود كوادر فنيّة خاصة لصقل المهارات الفردية والجماعية، وعدم توافر المواد الفنيّة واللوجستية.

وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد