مدرسة وطنية فلسطينية أولى من نوعها في مخيم نهر البارد بلبنان

الإثنين 26 فبراير 2018
مدرسة وطنية فلسطينية  أولى من نوعها في "نهر البارد "
مدرسة وطنية فلسطينية أولى من نوعها في "نهر البارد "

لبنان - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

افتتحت "منظمة الشبيبة الفلسطينية" في مخيّم نهر البارد للاجئين شمالي لبنان، الجمعة 23 شباط "المدرسة الوطنية الفلسطينية" لتعليم تاريخ وجغرافيا فلسطين المحتلّة للأطفال اللاجئين في لبنان، وجاء الافتتاح تحت عنوان" شهر الشهداء" تيّمناً بالشهداء باسل الأعرج وععمر النايف وأحمد جرار.

افتتاح مدرسة من هذا النوع وفق القائمين على المشروع، يأتي كرد على تغييب تدريس تاريخ فلسطين  وجغرافيّتها من مناهج مدارس "الأونروا"، ومحو كل ما يخصّ القضيّة الفلسطينية استجابةً لسياسة "الحياد" التي تتبعها الوكالة، ما يؤدي إلى تراجع الثقافة والوعي الوطني الفلسطيني لدى الأجيال الجديدة من اللاجئين.

سامر لوباني أحد القيّمين على المدرسة قال لـ "بوابة اللاجئين الفلسطينيين"، إنّ المدرسة ستبدأ عملها الأسبوع القادم وفق مناهج دراسية مستقاة من مراجع علمية ووطنية. مضيفاً أنّ لذلك أهمية بناء الوجدان والعقلية الفلسطينية لدى الأجيال خاصة داخل الشتات، وهو ما تصبو إليه المدرسة الجديدة.

فيما أكد الأستاذ أحمد عبد العزيز، على أنّ "الأونروا" فرضت أكثر من سياسة إلى جانب سياسة الحياد وهي عدم استخدام المصطلحات السياسية داخل المدرسة مما يشكل خطراً على الأساتذة، ما أضاف ضرورة جديدة لإنشاء مدرسة وطنية فلسطينية.

ووزع خلال الافتتاح، كتيب صغير على الحضور والأهالي، يتضمّن معلومات مكثّفة عن المنهاج الذي سيدرس داخل المدرسة.

خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد