مصادر لبوابة اللاجئين: شهوان يُتابع مناشدة اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سورية إلى غزة

الثلاثاء 20 يونيو 2017
مصادر لبوابة اللاجئين: شهوان يُتابع مناشدة اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سورية إلى غزة
مصادر لبوابة اللاجئين: شهوان يُتابع مناشدة اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سورية إلى غزة

فلسطين المحتلة - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

بعد نشر موقع  "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" مناشدة أطلقها اللاجئون الفلسطينيون القادمون من سورية إلى قطاع غزة،  أكدت مصادر خاصة للموقع ، الثلاثاء 20 حزيران، أنّ  كبير المستشارين في المكتب التنفيذي لدى "الأونروا" حكم شهوان، يُتابع قضيّة فلسطينيي سوريا في غزة ومناشدتهم بشأن المساعدات المُقرّة لهم، على أمل أن يكون الحل بأسرع وقت.

أما بشأن الفلسطينيين القادمين من اليمن والعراق وليبيا، فقد أفادت المصادر لـ "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" أنّ قضيتهم صعبة الحل نوعاً ، بسبب عدم توفر تمويل، على حد تعبير المصادر التي تحدثت عن عزم الأونروا تقديم بدل إيجار لهؤلاء اللاجئين.

يشار في هذا السياق أن أماكن وجود هؤلاء اللاجئين قبل قدومهم لغزة (ليبيا – اليمن – العراق) لم تكن إحدى مناطق عمل الأونروا، وبالتالي فإن هؤلاء اللاجئين لم يكونوا مسجلين قبل ذلك لدى "الأونروا" ، وربما هذا سبب صعوبة قضيتهم .

  يذكر أنّ لجنة متابعة شؤون اللاجئين من سورية إلى غزة، كانت قد ناشدت المعنيين بقضيّتهم و"الأونروا"، بشأن المساعدات المقررة لهم، مُوجّهين التُهم إلى مكتب "الأونروا" في سورية بأنّه المسؤول عن تعطيل صرف المساعدات الخاصة بهم.

وكان اللاجئون قد خصوا   كبير المستشارين في المكتب التنفيذي لدى "الأونروا" حكم شهوان بمناشدتهم، قائلين "أنت وسيلة التواصل الوحيدة مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين، ونتمنّى أن تكون بقدر أملنا"، وتابعوا "نتمنّى عليكم الإسراع في إيجاد حل ومخرج للعائلات التي طُردت من بيوتها بسبب عدم قدرتها على دفع الإيجار."

وطالب اللاجئون بإيجاد آلية منتظمة لتقديم المساعدة المُقرّة للاجئين الفلسطينيين الذين قدموا من سورية إلى قطاع غزة قبل سنوات هرباً من الأحداث الدائرة هناك.

ويوجد في قطاع غزة حوالي (465) عائلة قدموا من الدول العربية "سورية، ليبيا، اليمن" عقب الأحداث التي اندلعت فيها، ويتراوح عدد أفراد هذه العوائل بين (3000-3500) لاجئ، من بين هذه العوائل (215) عائلة من سورية.

وكانت قد دعت هيئة التنسيق المشتركة للاجئين من الدول العربية إلى غزة، في وقتٍ سابق، دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية إلى  تحمّل مسؤوليتها الإنسانيّة والأخلاقيّة والمهنيّة تجاههم، وتطبيق قرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 5/4/2016 المتعلّق بحل مشكلة السكن والعمل.

خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد