مخيم اليرموك- بوابة اللاجئين الفلسطينيين

يشهد مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين منذ أيام اشتباكات متواصلة واستهداف لمنطقة ساحة الريجة التي تخضع لسيطرة "جبهة فتح الشام" من قبل قوات النظام والفصائل المسلحة بالصواريخ وقذائف الهاون.

ومن جانبٍ آخر، تواردت أنباء غير مؤكدة مؤخراً عن خلافات بين "داعش – أتباع أبو هشام الخابوري" و"جماعة الأنصار" المبايعة لـ "داعش"، والتي انشقّت خلال الأشهر الماضية عن "جبهة فتح الشام"، وتعززت هذه الخلافات بعد مفاوضات أجرتها "داعش" مع النظام السوري وخروج بعض الأمراء من المنطقة، إذ خرج القائد السابق للتنظيم في المنطقة أبو صياح طيارة ونائبه أبو مجاهد من المنطقة باتفاق سرّي مع النظام قبل عدة أسابيع، وجرى الحديث مؤخراً عن أن مقاتلي "داعش" في المخيم يتجهون نحو فك ارتباطهم بالتنظيم الأم، وأن هناك اتصالات تجري حالياً بين قيادة التنظيم في الحجر الأسود والنظام السوري، للاتفاق على إجراء مصالحة أو الخروج من المنطقة.

ونشرت البوابة في وقتٍ سابق نقلاً عن مصدر خاص نبأ مقتل المدعو "محمد عبود" والملقب بأبو علي خمسين، بعد أن اعتقلته "جبهة فتح الشام" بتهمة العمالة لتنظيم "داعش"، حيث كان متواجداً في ساحة الريجة داخل المخيم وهي مناطق تخضع لسيطرة الجبهة، وكان عنصر في الجبهة الشعبية القيادة العامة قبل انشقاقه وانضمامه لعدة فصائل من قوات المعارضة وانتهاءً بمقتله من قبل جبهة فتح الشام.

في حين تشهد مناطق جنوب دمشق ضغوطاً من قِبل النظام السوري لتسوية الأوضاع وتسليم السلاح والخضوع لسيطرة النظام أو الخروج من المناطق باتجاه الشمال السوري، وتحدثت بعض الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" والتي تُعتبر موالية للنظام السوري، أن حي الحجر الأسود المجاور لمخيم اليرموك، ستتم استعادته لسيطرة الفرقة الرابعة في جيش النظام، خلال الأسبوعين المقبلين، إذ ستحل الفرقة الرابعة بدل "داعش" هناك.

يُذكر أن تنظيم "داعش" مستمر في حصاره لمئات العائلات بمناطق الجبهة في المخيم منذ الأول من آب العام الحالي، ويمنع دخول وخروج أو إدخال الطعام والشراب إلا بأوقات وكميات محددة، واليوم يخفي التنظيم ظهور راياته السوداء ويستمر بتحصين وفصل بعض الجادات والأحياء داخل المخيم عن بعضها.

ويسيطر التنظيم على أجزاء كبيرة من مخيم اليرموك منذ الأول من نيسان عام 2015، بالإضافة إلى استمرار حصار قوات النظام للمخيم منذ عام 2013.

وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد