ملخص أخبار المخيمات الفلسطينية في سوريا بين 10 و 17 كانون الأول 2016

الإثنين 19 ديسمبر 2016
ملخص أخبار المخيمات الفلسطينية في سوريا بين 10 و 17  كانون الأول 2016
ملخص أخبار المخيمات الفلسطينية في سوريا بين 10 و 17 كانون الأول 2016

خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

ما يزال اللاجئون الفلسطينيون في سورية وعلى امتداد الجغرافية التي يقيمون بها يعيشون أوضاعا خدمية ومعيشية واقتصادية صعبة. إلى جانب استمرار قضاء العديد منهم جراء الحصار والقصف والاعتقال أو خلال مشاركتهم القتال في صفوف قوات النظام السوري. في حين يستمر حصار مخيم اليرموك منذ ثلاثة سنوات، ولا يسمح لأهالي مخيم سبينة بالعودة إلى منازلهم بعد خروجهم في أواخر العام 2013، وانقطاع الخدمات وغياب وكالة الأونروا وارتفاع نسبة البطالة في مخيم درعا.

10-12-2016

مقتل أحد أبناء مخيم جرمانا

نعت قوات الصاعقة وحركة فتح الانتفاضة وقوى الأمن الداخلي في مخيم جرمانا مقتل اللاجئ "محمد فراس هشام علي" وذلك خلال قتاله إلى جانب قوات النظام في المعارك الدائرة ضد قوات المعارضة.

مخيم اليرموك/  قصف بصواريخ الفيل على ساحة الريجة

تعرضت ساحة الريجة في مخيم اليرموك لقصف عنيف أدى لدمار كبير في المباني وتحدثت الأنباء عن استهداف المنطقة بصورايخ الفيل وسقوط ثلاثة أبنية.

لواء القدس ينعي مقتل عنصرين له

نعى لواء القدس الموالي لقوات النظام، اليوم السبت، مقتل كل من "مصطفى يحيى دعبول" و"خليل يوسف حلو" أثناء مشاركتهما القتال قتالهما في المعارك الدائرة في مدينة حلب.

12-12-2016

مخيم خان الشيح/ تدقيق أمني لمن هم تحت الـ(50)

أفاد مراسل بوابة اللاجئين في مخيم خان الشيح بريف دمشق أن أبناء المخيم الذين تبقوا فيه ولم تتجاوز أعمارهم الـ50 عاما يخضعون لتشديد أمني من قبل قوات النظام، إذ يقوم فرع الأمن العكسري بالتأكد إذا ما كان أحد الشبان مطلوب لـ"الخدمة الإلزامية" والالتحاق بصفوف جيش التحرير الفلسطيني، الذي يقوم بإلزام الشبان الالتحاق في صفوفه بعد سن الـ(18) عاماً. وتقدر أعداد الشبان الذين سيتم سوقهم وزجهم في المعارك بين (250) و(300) من أبناء المخيم.

جنوب العاصمة دمشق/ أكناف بيت المقدس تصدر بيانا تؤكد فيه انحيازها للأهالي

أكدت "كتائب أكناف بيت المقدس" جنوبي دمشق "انحيازنا التام والمطلق لأهلنا في جنوب دمشق فلا نخذلهم أو نتركهم تحت أي ذريعة وسوف نعمل بكل الوسائل من أجل حمياتهم والدفاع عنهم".

لاجئ فلسطيني يلقى مصرعه في معارك مدينة حلب

نقلت مواقع فتح الانتفاضة الموالية لقوات النظام في حلب خبر مقتل اللاجئ الفلسطيني "واصف محمد واصف" يوم السبت 10/12 من أبناء مخيم حندرات خلال قتاله في لواء القدس إلى جانب قوات النظام ضد قوات المعارضة في المعارك الدائرة في مدينة حلب.

 

13-12-2016

قوات الجليل في سورية تنعي أربعة مقاتلين قضوا معارك تدمر

نعت مجموعة قوات الجليل الموالية لقوات النظام السوري مقتل أربعة من عناصرها في معارك في تدمر بريف حمص أثناء قتالهم إلى جانب النظام ضد قوات المعارضة. وبحسب المصدر الإعلامي للمجموعة فإن أسماء من قضوا "عقبة سمير يونس، مروات نزارالحمدان" والشقيقان "علي حسن الزاهر" و"يامن حسن الزاهر"، هذا وكانت قوات الجليل قد أعلنت عن مقتل المدعو "محمد منصور الأحمد" خلال الاشتباكات في دير الزور في السادس من شهر كانون الثاني الجاري.

الأمن السوري يفرج عن أحد أبناء مخيم حمص

بعد اعتقال دام لأكثر من أسبوعين، أفرج الأمن السوري عن اللاجى الفلسطيني "حمزة اللحام"، وهو من أبناء مخيم العائدين بحمص.

 

14-12-2016

مدارس الأونروا تستقبل طلاب مخيم خان الشيح من جديد

أفاد مراسلنا في مخيم خان الشيح أن المدارس التابعة لوكالة الأونروا في المخيم استأنفت دوامها واستقبلت الطلاب وذلك عقب إغلاقها منذ  أكثر من شهر.

15-12-2016

مخيم خان الشيح/ مدير الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين يزور المخيم

أفاد مراسل بوابة اللاجئين في مخيم خان الشيح بريف دمشق بأن "علي مصطفى" مدير الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين في سورية زار المخيم والتقى عدد من الشخصيات في مدرسة بئر السبع بالمخيم، ويشار إلى أن هذه الزيارة تأتي بعد سنوات من الحصار ومناشدات الأهالي في المخيم ومطالبتهم المنظمات والمؤسسات المعنية باللاجئين بحمايتهم والاكتراث بوضعهم في ظل الاتفاق الأخير في خان الشيح.

في سياق متصل أفاد مراسل البوابة بدخول قافلة مساعدات عينية وغذائية إلى مخيم خان الشيح  بريف دمشق، تضمّنت ما يقارب (60) شاحنة مع عيادات متنقلة لمعالجة المرضى وذوي الاحتياجات الطبية الصعبة، وحملت المساعدات شعار "اليونسيف" التابع للأمم المتحدة وعلم الهلال الأحمر السوري.

16-12-2016

لاجئ فلسطيني يقضي بسبب الحصار في مخيم اليرموك

قضى اللاجئ الفلسطيني "حسين حسين" (70) عاما في مخيم اليرموك جنوب دمشق، وذلك بعد صراع مع المرض الذي أصابه نتيجة الحصار المفروض على المخيم، وغياب الرعاية الصحية والطبية الكافية، وعدم دخول الأدوية والمستلزمات الطبية.

لواء القدس ينعي (19) من مقاتليه قضوا في معارك حي الشيخ سعيد

نعى ما يسمى لواء القدس الموالي لقوات النظام السوري مقتل (19) من عناصره خلال مشاركتهم القتال ضد قوات المعارضة في معارك الشيخ سعيد بمدينة حلب شمال سورية.

وأسماء من قضوا كما أوردتها صفحات لواء القدس على موقع الفيسبوك هم "واصف محمد عبد الله، مصطفى يحيى دعبول، خليل يوسف حلو، عمار صقر منون، محمد عماد شمس، أحمد عدنان شاشو، زكريا صبحي محمد، علاء الدين عبد القدر صرمداري، عبد الرحمن احمد مسلم، أحمد عبيد جمعه، محمد فهد ابراهيم، أحمد محمد سفلو، محمد عيسى حسن، محمود كامل المنصور، بشار أحمد عجلة، عبد الهادي بدر الدين نجار، ربيع كنعان، أحمد سليم رام حمداني، بلال صادق قوتلي".

17-12-2016

نشطاء يطلقون حملة #لاتنسوا- اليرموك تذكيراً بنكبته

تحت عنوان #لا_تنسوا_اليرموك، أطلق نشطاء فلسطينيون حملتهم عبر موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، والتي تهدف إلى التذكير بمخيم اليرموك ونكبته في العام 2012 ونزوح السكان عنه، في ظل استمرار معاناة من تبقى داخله في ظل الحصار المفروض عليهم.

مخيم اليرموك/  قصف بقذائف الهاون على مناطق متفرقة داخل

تعرض مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في دمشق للقصف بعدد من قذائف الهاون من قبل قوات النظام و التي استهدفت مناطق متفرقة منه اقتصرت أضرارها على الماديات.

خاص بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد