مناكفات بين التعليم العالي في الضفة المحتلة وغزة حول قرار تعليق الاتصال بـ "الأونروا"

الجمعة 14 ابريل 2017
مناكفات بين التعليم العالي في الضفة المحتلة وغزة حول قرار تعليق الاتصال بـ
مناكفات بين التعليم العالي في الضفة المحتلة وغزة حول قرار تعليق الاتصال بـ

فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أكّد رئيس قطاع التعليم في اللجنة الإدارية بغزة كمال أبو عون، على عدم صحّة أي أنباء تتحدّث عن وقف وزارة التربية والتعليم العالي في غزة، اتصالاتها مع "الأونروا" احتجاجاً على تعديلات المنهاج الفلسطيني.

كما أعلنت الوزارة في قطاع غزة، عن رفضها لإجراء وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" أي تعديلات على المنهاج الفلسطيني في مدارسها بقطاع غزة.

أكّد أبو عون كذلك في تصريح لوكالة "الرأي" الحكوميّة، أنه تم الالتقاء برئيس برنامج التربية والتعليم في "الأونروا" فريد أبو عاذرة، وتبليغه برفض الوزارة إجراء الوكالة أي تعديل.

يأتي ذلك بعد إعلان وزارة التربية والتعليم العالي في الضفة المحتلة، الخميس 13 نيسان، عن تعليق الاتصالات مع "الأونروا" حتى تصويب أوضاعها، وذلك لعدم توفّر القناعة لدى الوزارة بعدول الوكالة عن التدريب الذي أقرّته الأخيرة بخصوص إدخال تعديلاتٍ على المنهاج الفلسطيني.

كما أكّدت الوزارة أنّ أي تحريف على المنهاج الفلسطيني هو خرقاً فاضحاً لقوانين الدولة المُضيفة، وأنّ أيّ تغيير بأيّ حرف فيه استرضاء لأيّ جهة يُعتبر خيانةً للرواية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني الذي يقع تحت الاحتلال.

وقال وزير التربية والتعليم العالي، صبري صيدم، أنّ فلسطين لن تُعلن الاستسلام لأيّ كان، ولن تقبل مقايضة الكرامة بمواقف تُشكّل إهانةً للشعب الفلسطيني وتاريخه ونضالاته.

وكانت الوزارة حذّرت في وقتٍ سابق الوكالة من المساس بالمنهاج الفلسطيني، كما طالبتها بمراجعة جهات الاختصاص في الوزارة، إلّا أنّ أحداً من الوكالة لم يلتزم بهذا التحذير ولم تتلقَّ الوزارة أي مراسلات رسميّة بهذا الخصوص.

وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد