مواجهات واعتقالات بالضفة المحتلة تطال المحرر المحامي محمد علان

الخميس 08 يونيو 2017
مواجهات واعتقالات بالضفة المحتلة تطال المحرر المحامي محمد علان
مواجهات واعتقالات بالضفة المحتلة تطال المحرر المحامي محمد علان

فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اقتحمت قوات الاحتلال مناطق متفرقة بالضفة المحتلة، فجر الخميس 8 حزيران، ونفّذت حملة مداهمات واعتقالات طالت المحامي المحرر محمد علان.

في القدس المحتلة، تعتقل ثلاثة فتية قرب بلدة الطور شرقاً بحجة رشقهم دورية تابعة للاحتلال بالحجارة، فيما اندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة أبو ديس شرقاً عقب اقتحام قوات الاحتلال، التي اعتلت أسطح بعض البنايات.

في نابلس المحتلة، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة عينابوس جنوباً واعتقلت الأسير المحرر المحامي محمد علان، والذي سبق أن خاض إضراباً عن الطعام لمدة (65) يوماً عام 2015 مُطالباً بالإفراج عنه وضمان عدم إعادة اعتقاله.

كما اقتحمت عدة دوريات من قوات الاحتلال بلدة مادما جنوباً ونفذت حملة اقتحامات في الحي الغربي، واعتقلت الطالب الجامعي أسيد عبد الناصر قط، الذي يؤدي امتحاناته النهائية قُبيل تخرجه، والشاب أحمد نزار زيادة.

اقتحمت كذلك بلدة سبسطية شمالاً، بالإضافة لاقتحام المسجد والبلدة القديمة برفقة ضباط كبار من جيش الاحتلال، الذين تجوّلوا داخل المسجد القديم وسط البلدة، والتقطوا صوراً فيه لاستفزاز الأهالي.

كما اعتقلت قوات الاحتلال شابين لم تُعرف هويتهما بعد، أثناء مرورهما على حاجز طيّار قرب شلالات الباذان شمال شرق المدينة.

في جنين المحتلة، اقتحمت قوات الاحتلال فجراً بلدة الجلمة شمالاً واعتقلت الشاب ثائر أسامة منصور (20) عاماً بعد مداهمة منزل ذويه والتنكيل بهم قبل الانسحاب من المنطقة، كما داهمت منزل الناطق السابق باسم حركة حماس عبد الباسط الحاج في قرية جلقموس واستجوبوه قبل أن ينسحبوا من المنزل، وهو أسير محرر قضى أكثر من (15) عاماً في سجون الاحتلال.

اقتحمت قوات الاحتلال كذلك معسكر "دوتان" الذي أخلي منذ عام 2005 قرب بلدة عرابة جنوباً، وشرعت بعمليات تجريف بداخله، ونصب الجنود حاجزاً عسكرياً في المنطقة وأوقفوا بعض المركبات، وأنذرت أصحاب المحال التجارية في تلك المنطقة بإخلائها.

في طولكرم المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الطالب الجامعي ساري اعمر من بلدة عنبتا عقب مداهمة منزله، ونصبوا حاجزاً عسكرياً على الشارع الرئيسي المؤدي إلى نابلس.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن العشرات من جنود الاحتلال داهموا البلدة، ونصبوا حاجزا عسكريا على الشارع الرئيسي المؤدي إلى نابلس ثم داهموا منزل الشاب ساري اعمر في عنبتا، وفتشوه، واعتقلوه، ونقلوه إلى جهة مجهولة.

في قلقيلية المحتلة، اقتحمت قوات الاحتلال حي القرعان واعتقلت المواطنين عبد الهادي قشطة وفوزي قرعان وقامت بتفتيش منزليهما، وانتشر الجنود في شوارع المدينة، وقام الشبان برشقهم بالحجارة قبل أن ينسحبوا باتجاه شارع المعبر.

في بيت لحم المحتلة، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيت فجار واندلعت مواجهات متفرقة أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الغاز والصوت، واعتلى الجنود أسطح المنازل وحولوها لثكنات عسكرية ومواقع لاستهداف الشبان.

فيما قامت قوات الاحتلال بمصادرة مخرطة تعود لأحد المواطنين، بعد اقتحام البلدة بعدة آليات عسكرية، فيما أصيب أحد جنود الاحتلال بالحجارة خلال المواجهات التي اندلعت في البلدة.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة الخضر جنوباً واعتقلت الشاب إياد أبو العورة، وطالت الاعتقالات في البلدة أربعة مواطنين، واعتقلت الشاب مهند جمال حميد (19) عاماً عقب اقتحام بلدة تقوع جنوب شرق المدينة.

في الخليل المحتلة، اقتحمت قوات الاحتلال منزل عضو إقليم وسط الخليل في حركة فتح أنور أبو حسين الكائن في جبل أبو رمان وقام الجنود برفقة مستعربين بتحطيم أثاث ومحتويات المنزل واستولت على مبالغ مالية وشيكات، بالإضافة لاقتحام منزل شقيقه.

واندلعت مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال والشبان ما أدّى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء استخدام قوات الاحتلال قنابل الغاز، فيما أصيب أحد جنود الاحتلال بجروح جراء رشقه بالحجارة، وتم نقله إلى المستشفى لتلقّي العلاج.

كما اندلعت مواجهات في منطقة باب الزاوية، بالإضافة إلى تركيب كاميرات مراقبة على أسطح منازل المواطنين في شارع الشهداء وسط مدينة الخليل.

 

وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد