لبنان - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

لن تمر الذكرى المئوية لوعد "بلفور" المشؤوم مرور الكرام على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، فللمئة وقع موجع، وحلول الذكرى ينبش معه الآم اللجوء والتشرد، فلهم حق الرفض والتأكيد على انتمائهم وحق الحفاظ على هويتهم والتذكير بمن أعطى وعوداً لمن لا يستحق، كما لهم حق العودة الى الوطن.

قرار وكالة "الأونروا" في لبنان منع أي فعالية في مدارسها تتعلق بالمناسبة أثار غضب اللاجئين، ورداً على محاولات طمس التاريخ والحقائق خاصة لدى الاجيال الصاعدة، أطلقت مجموعة من الناشطين والمؤسسات العاملة في مختلف المخيمات في لبنان حملة تحت اسم "يوم فلسطين" للرد على ما وصفوه بمحاولة لمحو الذاكرة الوطنية، دعت فيها جميع الطلاب في مدارس "الأونروا"، إلى وضع الكوفية الفلسطينيّة وحمل الاعلام يوم غد الخميس في 2 تشرين الثاني.

الحملة لاقت تجاوبا كبيراً من أهالي المخيمات والناشطين، كذلك على مواقع التواصل الإجتماعي، وفي حديث مع وليد الأحمد أحد الناشطين في هذه الحملة قال لـ "بوابة اللاجئين الفلسطينييّن": "لا بد من محاربة قرار "الأونروا" الجائر وزرع القضية في عقول أطفالنا والنضال في نفوسهم". وأشار إلى أن التحرك سيشمل كافة المناطق في لبنان وذلك من خلال التنسيق بين مختلف الناشطين الفلسطينيين، مضيفاً أن الحملة لاقت صدى قوياً من قبل العديد من الأندية الفلسطينيية" وأضاف الأحمد "ستوزيع الأعلام والكوفيات على التلاميذ من قبل الناشطين المشاركين في الحملة قبل دخولهم إلى المدارس، مما سيعزز فيهم روح القضية والانتماء الى وطنهم المحتل". كما طبعت ملصقات بالمناسبة سيتم توزيعها على المخيمات توضح تداعيات وعد بلفور المشؤوم.

إذن يوم غد، هو "يوم فلسطين" وهي دعوة مفتوحة للتعبير عن رفض اللاجئين الفلسطينيين في لبنان للوعد المشؤوم الذي أسس لإحتلال الارض وتشريد أهلها.  

خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد