الاحتلال يُقرر تقليص الكهرباء لقطاع غزة استجابةً لطلب السلطة

الاحتلال يُقرر تقليص الكهرباء لقطاع غزة استجابةً لطلب السلطة

الأحد 11 يونيو 2017
الاحتلال يُقرر تقليص الكهرباء لقطاع غزة استجابةً لطلب السلطة
وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أعلن المجلس الوزاري المصغّر لدى الاحتلال "الكابينت"، عن قراره بتقليص كمية الكهرباء المخصصة لقطاع غزة بأكثر من ربع الكميّة حالياً، علماً بأنّ عدد ساعات وصل الكهرباء في القطاع باتت تصل إلى ساعتين أو ثلاث ساعات في اليوم.

يأتي ذلك استجابةً لطلب السلطة الفلسطينية بخفض كمية الكهرباء المحوّل إلى القطاع ووقفها عند حد (24) مليون شيقل أي (7) مليون دولار، وأنّها ستقوم بخفض المدفوعات لكهرباء غزة بنسبة (40) بالمائة.

أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أنّ القرار جاء بعد موافقة قيادة الجيش والأذرع الأمنيّة "الإسرائيلية" على هذه الخطوة، على الرغم من التقديرات أنّ من شأن حادثة غير محسوبة أن تؤدي إلى اندلاع مواجهة عسكرية في ظل تفاقم الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، خاصةً في حال توقّف قطر عن تقديم الدعم المالي الذي يضمن سير الخدمات المدنيّة في القطاع.

حسب الصحيفة، فإنّ التقديرات التي قدّمها رئيس أركان جيش الاحتلال غادي أيزنكوت ورئيس شعبة الاستخبارات هرتسي هليفي، قد حذّرت من تفجّر الأوضاع في قطاع غزة، مع الإشارة في الوقت ذاته إلى أنّ حركة حماس غير معنيّة بمواجهة عسكرية.

يُذكر أنّ وزير الطاقة والبنى التحتية في حكومة الاحتلال يوفال شتاينتس كان قد وجّه كتاباً شديد اللهجة في أيار الماضي، لما يُسمى بـ "منسق المناطق" لدى الاحتلال يوآف مردخاي، اعتراضاً على الحديث عن قرار تقليص الكهرباء عن القطاع.

واعتبر أنّ ذلك تلقّي تعليمات من السلطة سواء بشكلٍ مباشر أو غير مباشر، مؤكداً أنّ الأمر بحاجة لدراسة مليّة وبشكلٍ جذري مع ذوي الاختصاص من جهاز "الشاباك" ومجلس الأمن القومي والمالية، للنظر في تداعيات قرار من هذا النوع تجاه غزة، وطالب بإجراء جلسة مُعمّقة ومهنيّة قبل اتخاذ القرار.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد