افتتح مفوّض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني، أنشطة ألعاب الصيف لأطفال قطاع غزّة تحت بشعار "نصنع البهجة لأطفالنا" والتي ستستمر من 4 يوليو وحتى 5 أغسطس في 68 موقعاً داخل مدارس "أونروا" في قطاع غزّة.

وأوضحت وكالة "أونروا" في بيانٍ لها، أنّ ما يُقارب 150,000 طفل وطفلة من طلاب مدارس "أونروا" سيشاركون في أنشطة ألعاب الصيف في الصفوف من الأول وحتى التاسع، والتي ستشمل ألعاب مخصصة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

وبيّنت الوكالة أنّ هذه الأنشطة تأتي بعد آخر "جولة تصعيد عسكرية" مكثفة على قطاع غزة في مايو 2021، حيث تهدف هذه الألعاب إلى تعزيز رفاهية الأطفال الجسدية والنفسية بشكلٍ رئيسي عن طريق إعادتهم إلى بيئة صديقة وملائمة، لافتةً إلى أنّ أثناء تواجد الأطفال في مواقع الألعاب، سيقوم معلمو "أونروا" وباحثوها بمساعدة الأطفال المشاركين على تجاوز العنف الذي شهدوه خلال الأزمة الأخيرة والصدمة التي تبعتها.

وشدّدت على أنّ معظم هؤلاء الطلاب وعائلاتهم قد تأثروا بشكلٍ كبير بالحصار الذي لازال مفروضاً منذ 14 عاماً، وجائحة كوفيد – 19 التي ظهرت مع بداية 2020، بالإضافة إلى انتشار الفقر، ونقص الفرص الترفيهيّة في أماكن اللعب الآمنة.

بدوره، قال مفوّض "أونروا" فيليب لازاريني خلال الافتتاح، أنّ تكون طفلاً فلسطينياً يُعني أنك حتماً قد شهدت مستوى من الصدمة لم يتعرض لها أقرانك في أماكن أخرى من العالم.

وأكَّد لازاريني أنّ الدعم النفسي يُعد من الأولويات الأساسية لوكالة "أونروا" في قطاع غزّة عقب الأزمة الأخيرة، حيث تُنفذ أسابيع المرح، والرياضة، والألعاب في بيئة آمنة لأطفال غزة، آملين أن تخفف هذه الأنشطة من ضغطهم النفسي، وتعزز استراتيجيات التكيف الإيجابية.

وبيّن أنّ تنظيم أنشطة صيف "نصنع البهجة لأطفالنا" وفّر عقود عمل محدودة المدة، يستفيد منها ما يقارب 2,000 خريج جديد، يتنمي معظمهم إلى عائلات لاجئة في غزّة تُعاني من انعدام الأمن الغذائي.

وأوضح أنّ "أونروا" ستقوم بالتأكّد من الالتزام بالإجراءات الوقائيّة الخاصة بكوفيد -19 في المدارس، والتي تشمل وجود مستلزمات النظافة، والمعقمات في كل المواقع، بالإضافة إلى مراقبة الالتزام بهذه الإجراءات الوقائية، كما أنّ كل المنشطين المشاركين في الأنشطة قد طُلب منهم بشكل رسمي أخذ اللقاح ضد كوفيد-19 وذلك لتقليل خطر الإصابة المحتمل بالعدوى.

2-3.jpg
2-2.jpg
2-1.jpg
متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد